الإثنين , 27 مايو 2024
حجاج اليمن.. فرقهم الانقلاب وجمعتهم مكة
حجاج اليمن.. فرقهم الانقلاب وجمعتهم مكة

حجاج اليمن.. فرقهم الانقلاب وجمعتهم مكة

حجاج اليمن.. فرقهم الانقلاب وجمعتهم مكة

قضى الحاج اليمني محمد مقبل الثلاثة أعوام الماضية في قرية حبيش بمحافظة إب اليمنية متمسكا بأداء فريضة الحج لأول مرة في حياته، وأيضا لقاء زوجته التي فرت من البلاد إلى ابنها بالسعودية بعد الانقلاب الحوثي.

ويقول الحاج الذي تخطى عمره الثمانين عاما وبدت عليه آثار الزمن، لسكاي نيوز عربية:” كنت أريد أداء فريضة الحج العام الماضي لكن لم أوفق.. لكن هذا العام اتصلوا بي وأخذوا أوراقي والحمد لله توفقت”.

والحاج مقبل واحد من بعثة كبيرة تضم 24 ألفا و245 يمنيا من كافة المحافظات اليمنية، استقبلتهم المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج.

وأتى الحجاج اليمنيون عبر معبر الوديعة الحدودي في سيولة ملحوظة اختفت فيها مظاهر التكدس على المعبر، حسبما قال حجاج ومسؤلو البعثة لسكاي نيوز عربية.

وقال الحاج مقبل أثناء جلوسه في بهو أحد الفنادق التى تستضيف حجاج اليمن في مكة: ” كانت الأمور طيبة وفي تسهيلات كثيرة.. الحمد لله”.

وتعاني المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن من صعوبات تعترض حياة الناس، خاصة تدهور الوضع الأمني وقمع المدنيين.

بلا تفرقة

وأشار مشرفو البعثة اليمنية إلى أن التسهيلات السعودية لليمنيين لم تفرق بين من يعيش في مناطق تسيطر عليها الميليشيات المتمردة والمناطق التابعة للشرعية.

وقال هاني الحنش، أحد مسؤولي البعثة:” الكل سواسية.. لم يسألوا أحدا عن أي شيء. .فقط قاموا بتسهيل الإجراءات”.

وذكر أن التنسيق بدأ مبكرا هذا العام مما ساهم في القضاء على التكدس أمام معبر الوديعة.

وأوضح أن المعبر أدخل 2200 حاج يمني يوميا على مدار 11 يوما، مما أدى إلى إنسيابية الحركة على المعبر، رغم الظروف التي تمر بها البلاد.

وقال عبد الله شمسان (60 عاما) القادم من صنعاء التي تسيطر عليها الميليشيات الانقلابية:” أحرمنا من وادي السير واتجهنا لمعبر الوديعة.. التعامل كان طيبا معنا.. أريد أن أشكر الملك سلمان”.

وسيطرت الميليشيات الحوثية على العاصمة صنعاء في سبتمبر عام 2014،وقامت باستهداف المحافظات الجنوبية بالحصار والقصف العشوائي.

وتمكنت قوات الشرعية بدعم من التحالف العربي بقيادة السعودية من تحرير معظم المحافظات اليمنية، بينما تواصل جهودها لاستعادة العاصمة من قبضة الميليشيات.

وبسبب الأحداث تلك، فضلت زوجة الحاج مقبل الذهاب إلى السعودية للإقامة مع ولدها، رغما عن رغبة زوجها.

وقال مقبل لسكاي نيوز عربية إنه لدى معرفته باختياره للحج سارع بالاتصال بزوجته:” قلت لها إنني سأحج وألتقي بها من أجل أن أراها ونتسامح ( نتصالح)، لكن عرفت أنها مرضت كثيرا”.

وأضاف:” قالوا لي إنها توفيت وأنا بالطريق.. أنا سامحتها وسأدعوا لها.. عليها السلام والرحمة”.

شاهد أيضاً

خالد العدواني

تكنولوجيا و انترنت : خالد العدواني : “البيتكوين” أفضل عملة للإستثمار

أفضل عملة للإستثمار،وكيف تضاعف سعرها أكثر من ثلاثة مرات في 6 أشهر البيتكوين البيتكوين هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *