الأحد , 19 مايو 2024

زوووم: بسمة سعود: سن قانون ينظم قيمة الإيجارات السكنية……. مطلب شعبي!

في زمن حكومة أبونا القائد الشيخ سعد العبدالله الصباح و مجلس النائب السابق عبدالعزيز السعدون ، كان المواطن الكويتي مطمئنا في رعايته السكنية بقطاع الشقق الإيجارية من حيث المساحة و عدد الغرف و إنخفاض تكلفته المادية سواء في المناطق التجارية أو في المناطق السكنية  ، حيث إن المواطن  كان يدفع إيجار يترواح بين 110 دك إلى 300 دك للسكن العائلي و يتقاضى بدل إيجار بقيمة 100 دك و هي قيمة عادلة مقارنة بقيمة الإيجارات السكنية في وقته ،  لكن من بعد عام 2000 و بعد أن إختلفت تركيبة المجلس و الحكومة ، بدأت قيمة الإيجارات السكنية بالتصاعد تدريجيا و العمارات أصبحت تضم شقق بمساحات ضيقة إلى أن وصلت قيمة الإيجارات السكنية اليوم بين  300 دك إلى 700 دك للسكن العائلي ( مادري ساكنين  في النمسا أو جنيف !! ) ، بما لا يتكافئ مع قيمة بدل الإيجار الذي تصرفه الحكومة للمواطن مبلغ 150 دك و لا مع رواتب موظفي الجهات الحكومية التي تتبع ديوان الخدمة المدنية و الذي يتراوح بين 700 إلى 1500 دك فقط  !!

كما أن هناك أُسر لا يقل عدد أفرادها عن 9 أشخاص فيضطرون إلى تأجير منزل كامل بالإيجار بما لا يقل عن 1000 دك نظراً لانتظار دورهم في توفير الرعاية السكنية لهم!!

و ملاك العمارات أو البيوت السكنية يقومون برفع قيمة الإيجار السكني على المستأجرين بعد إنقضاء المدة القانونية لعقد الإيجار دون أن يقابل هذا الإرتفاع عمل التحديثات و الإصلاحات في السكن المؤجر !!

لذلك لابد من إقرار قانون جديد ينظم قيمة الإيجارات السكنية لرفع الأضرار الأدبية عن المواطنين و الذي يتضمن الآتي :

  • تحديد قيمة الإيجارات السكنية العائلية بين 150 دك إلى 400 دك ، يعتمد درجة تفاوت قيمتها الإيجارية على المساحة ، بعدها من مراكز الجهات الحكومية و عمر البناء .
  • يسجل عقد الإيجار في وزارة العدل و عند تجديده بعد إنقضاء الفترة القانونية لا بد من تجديده مرة أخرى في وزارة العدل مع ندب خبير لمعاينة السكن المؤجرة و تحديد القيمة الإيجارية .
  • لا يتم رفع القيمة الإيجارية للسكن المؤجرة إلا عند عمل الإصلاحات و التحديثات و إضافة خدمات جديدة للسكن المؤجرة و الذي يحدد من قبل الخبير المنتدب لوزارة العدل .

بقلم : بسمة سعود

@Q8Basmah_

شاهد أيضاً

زوووم: بسمة سعود: قاعدة هرم ماسلو !

زوووم: بسمة سعود: الذكاء الاجتماعي

الذكاء الاجتماعي إن الذكاء الاجتماعي صفة إنسانية مكتسبة من البيئة التربوية و الخلفية الثقافية التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *