الجمعة , 19 أغسطس 2022
بسمة
بسمة

زوووم: بسمة سعود: ها قولي تحب ؟؟

الحبُّ رقعة دافئة تقع بالقرب من مركز الدماغ ، هذا هو تعريف العلماء للحبِّ .

الوقوع في الحب أمر يحتاج إلى كيمياء بين شخصين ينجذبان لبعضهما و هذه الكيمياء فعلية وليست مجازية و لها أهمية كبيرة رغم دور كل العوامل الأخرى كالوازع الديني و الخلفية الثقافية و المستوى الاجتماعي ومعدل الذكاء و التفاهم لكن للعامل البيولوجي أساس مهم.

يقول العلماء أن لكل شخص عائلة كيميائية تخصه و التي تتعلق بهيرمون الدوبامين و السيروتونين و التستوستيرون و الاستروجين ، لذلك فالفرد يختار الشريك الذي يملك عائلة مكملة لعائلته الكيميائية.

و لقد وجد علماء الأعصاب أنَّ الإنسان حين يرى وجه حبيبه «تضيء» على الفور أجزاء من الدماغ، وهو بالطبع الشيء الذي لا علاقة له بالقلب الذي يتردد ذكره كثيراً على ألسنة الشعراء والعاشقين.

وقام فريق دراسة من جامعة لندن بعمل أشعة مقطعيَّة لأدمغة إحدى عشرة امرأة وستة رجال أثناء عرض صور عليهم لمحبيهم الحقيقيين وصور أخرى لأشخاص كانوا أصدقاء ومخلصين لهم، وقد أظهرت أجهزة الرصد المغناطيسيَّة لتدفق الدم إلى الدماغ أربع مناطق كانت نشطة على نحو خاص حين كان ينظر أحدهم إلى من يحبه، وقد أضاءت المناطق ذاتها لدى المشاركين الذين استخدمت معهم أجهزة رصد لقياس مدى صدق مشاعرهم.

وحسب إفادة العلماء فإن العمر الافتراضي للحب هو ثلاث سنوات و يرجع السبب في كل هذا إلى الكيمياء التي تخلق شحنات حب و طاقة لمدة ثلاث سنوات ثم تتوقف العملية برمتها دون إمكانية شحنها من جديد.

و في السنة الرابعة يتم تحديد مصير العلاقة فإما أن يكون الانفصال أو الاستمرار ، لذلك ذكر القرآن الكريم في وصفه للزواج أنه  محبة و رحمة لأنها تدوم أكثر من الحب.

من أهم مراحل الحب قبل الإرتباط الأولى الانجذاب و في هذه المرحلة يحس كل طرف أنه لا يمكن أن يفكر في شيء سوى الطرف الآخر و تذكر كل ما حصل بينهما و هذا يرتبط بثلاث هرمونات الادرينالين الذي يرتفع فيسبب تسارع دقات القلب و هرمون الدوبامين و هو المسبب للسهر و قلة الشهية مع زيادة في الطاقة و هرمون السيروتونين الذي ينظم المزاج و يعرف بهرمون السعادة.

و حسب الدراسات فإن النتائج أوضحت أن معدلات السيروتونين في الدم يبلغ نفس معدل الأشخاص المصابين بالوسواس القهري.

الثانية : مرحلة التعلق و يسيطر فيها هرمون الأوكسيتوسين الذي يصبح معدله عاليا خاصة في حالة ما إذا كان هناك زواج و بالتالي العلاقة الجنسية، في تلك المرحلة تزداد الروابط بين الشريكين كلما ارتفع معدل ممارسة الجنس.

و هرمون فاسوبريسين المعروف بعلاقته بالكلى و الذي يلعب دورا في العلاقات الطويلة الأمد و يفرز في العلاقة الجنسية.

قارئي الجميل ، بعدما تعرفت على الحب علمياً ..

قولي : إنت في حالة حب  ؟؟ ؛)

بقلم : بسمة سعود

شاهد أيضاً

زوووم: بسمة سعود: قاعدة هرم ماسلو !

زوووم: بسمة سعود: الذكاء الاجتماعي

الذكاء الاجتماعي إن الذكاء الاجتماعي صفة إنسانية مكتسبة من البيئة التربوية و الخلفية الثقافية التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.