الثلاثاء , 27 فبراير 2024
سيول وطوكيو ستعتمدان على نفط الكويت الخفيف

سيول وطوكيو ستعتمدان على نفط الكويت الخفيف

سيول وطوكيو ستعتمدان على نفط الكويت الخفيف
نقلت وكالة «ستاندرد آند بورز» عن مصادر نفطية، أن كوريا الجنوبية واليابان ستعتمدان على النفط الكويتي الخفيف (سوبر لايت) بدلاً من النفط الإيراني المكثف.
وقال مصدر في شركة لتكرير النفط في شمال شرق آسيا إنه «مع توافر كميات كافية، يعد الخام الكويتي من الدرجة الممتازة… يصعب علينا الآن تقييمه مع بقية الخامات الخفيفة والمكثفة، لاسيما الإيراني».
وأفاد مصدر مطلع بأن الكويت حملت من 5 إلى 6 شحنات من خام «سوبر لايت» للتصدير، وذلك بعد أن صدرت شحنتها الأولى إلى اليابان أخيراً.
وأشار كبير الاقتصاديين في شركة النفط والغاز والمعادن الوطنية اليابانية، تاكايوكي نوغامي، إلى أن خام «سوبر لايت» الكويتي يمكن أن يكون بديلاً للمكثفات الإيرانية في سياق العقوبات الأميركية التي تلوح في الأفق، مبيناً أن بلاده ستقوم بذلك بعد أن اعتمدت أيضاً على صادرات النفط الخام الكويتي الذي اعتبر بديلاً للخام الإيراني الثقيل.
وتشحن الكويت في الوقت الحالي نحو 2 مليون برميل يومياً، حيث تذهب معظم صادراتها إلى آسيا، إلى جانب 8 في المئة إلى الولايات المتحدة، و7 في المئة إلى أوروبا.
ويواجه المستوردون في اليابان وكوريا الجنوبية الحاجة إلى البحث عن بدائل للنفط الإيراني، في الوقت الذي تسعى فيه حكومتا البلدين إلى الحصول على إعفاء من العقوبات الأميركية.
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قال في 8 مايو، إن الولايات المتحدة ستنسحب من الاتفاق النووي مع إيران، وتعيد فرض العقوبات التي تم تجميدها منذ يناير 2016 كجزء من خطة العمل المشتركة الشاملة.
وأدلى كبار المسؤولين الأميركيين في الأسابيع الأخيرة بتصريحات بدت متناقضة، حول ما إذا كانت الحكومة تدرس أي تخفيف من العقوبات للحلفاء الذين يعتمدون على واردات النفط الإيرانية.
وستطبق العقوبات الأميركية في 4 نوفمبر المقبل، ويمكن أن تقطع عن الأسواق ما يصل إلى مليون برميل يومياً من صادرات النفط الإيرانية.
وقال مصدر مطلع إن الشحنة الأولى من خام «سوبر لايت» الكويتي تم تسليمها إلى اليابان في وقت مبكر من الأسبوع الماضي، مرجحاً أن تكون نوعية هذا النفط محل تقدير كبير من قبل المصافي اليابانية والكورية.
وفي الآونة الأخيرة، طرحت مؤسسة البترول الكويتية مناقصة لبيع 500 ألف برميل من نفط الكويت الخفيف (سوبر لايت) للتحميل في سبتمبر وأكتوبر، حيث أشارت مصادر تجارية إلى أن المناقصة الأخيرة ربما تكون قد منحت لمشترين يابانيين وكوريين جنوبيين.

شاهد أيضاً

Hong Kong

Dominic Raab hints at suspending extradition treaty with Hong Kong

The foreign secretary has given his strongest hint yet he may suspend the UK’s extradition …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *