الجمعة , 24 مارس 2023

شمس محسن عبد اللطيف تكتب: شعورك بالحزن مفيد لصحتك كيف ذلك؟

شعورك بالحزن مفيد لصحتك كيف ذلك؟

عندما نشعر بالحزن نحاول التظاهر بالسعادة أو تجاهل الأمر بالكامل أو حتى نحاول الإنشغال عنه بأي طريقة ، لكن الحزن -حسب مايقول علماء النفس- هو أحد المشاعر المفيدة للإنسان، ويحتاج إليها من أجل توازن النفسي مثل المشاعر الإيجابية كالسعادة.

ولكن ماهو الحزن المفيد؟
الحزن أحد المشاعر الإنسانية الأربعة ، وهي السعادة والحزن والغضب والخوف. فهو يعتبر من المشاعر المفيدة التي تنبهنا لكيفية تعامل أنفسنا أو كيف تتم معاملتنا من قبل الآخرين.

ليس ما أقصده هنا الحزن الذي يكمن بمعنى الاكتئاب والتعاسة ، أو الحزن الذي يستمر لفترات طويلة لا تنتهي ، ولكن ما اقصده هو تلك المشاعر العابرة التي تنشىء عندما نمر بتجربة مؤثرة أو يسيء إلينا شخص نحبه ، أو حينما نتعرض للإساءة أو الفقد ، فذلك حسب ما قالته أتالانتا بومونت في مقالها “Psychology today”.

ولكن لماذا نجد صعوبة في تقبل احزاننا؟
بعض الأشخاص لديهم صعوبة في تحديد مشاعرهم الحزينة الذي يمرون بها ، فنحن نعيش في مجتمع ثقافي يعطي المشاعر الإيجابية أهمية أكبر من المشاعر السلبية ، وذلك أمر خاطىء لأن الإنسان يحتاج لتفعيل كافة عواطفه ، حتى تكون استجابته مناسبة لاحتياجه النفسي.
ولأن الحزن غير مقبول في مجتمعنا ، وكذلك لأن البشر لا يشعرون بالراحة عندما يشاهدون الحزن في غيرهم ، فإن مشاعر الغضب تطفو على مشاعر الحزن ، فعندما نغضب على شخص ما ونحاول التحقق من مشاعرنا ، فسنجد أنها إما مشاعر حزن أو خوف في الأصل.

يمكننا التأكد من مشاعرنا الحقيقية بسؤال أنفسنا ما الذي جعلنا نغضب من هذا الموقف أو الشخص ، فمعرفة أن المشاعر الحقيقية وأن هنا مشاعر حزن بنيت خلف ذلك الموقف ، ستساعدنا على اتخاذ رد الفعل السليم اتجاهه.

فلماذا مشاعر الحزن مفيدة؟
بمجرد أن ندرك أن هناك مشاعر حزن خلف الموقف ، نسمح لأنفسنا بأن تكون حزينة ولا نتظاهر بالسعادة أو نمضي كأن الأمر لا يهمنا، بعد ذلك نسأل أنفسنا ما الذي نحتاجه عندما نشعر بالحزن؟
قد نكون محتاجين لتقبل مشاعرنا أو الاحتياج لصديق نتحدث سويا أو قضاء بعض الوقت مع أنفسنا.
فمهما كانت تجربتنا مع مشاعر الحزن ، فهو جزء من كوننا بشر وذلك يشعرنا بالتناقض بين السعادة والحزن، وذلك مانحتاج إليه لندرك نقاط ضعفنا وتقدير حجم الأرباح والخسائر في حياتنا.

في حين تقبلنا مشاعر الحزن التي نمر بها سنكون أكثر قدوة على فهم أنفسنا ومشاعرنا الحقيقة اتجاه مواقف مررنا بعض وسنمر بها ، وما نحتاج إليه ومالذي سوف نربحه أو نخسره في حياتنا ، كذلك سنصبح أكثر قدرة على التعاطف مع مشاعر الآخرين.

حسب موقع Psych central فإنه يعطي تفسيرا فيقول أن الحزن يمكن أن يكون يكون إشارة للأشياء التي نريد تغيرها في شخصيتنا ، أن نتعلم ونتطور ونغير من أنفسنا ، أو إشارة لأننا نشعر بالوحدة ونحتاج للتواصل مع الآخرين أو الكشف أن هذه الوظيفة لا تناسبنا.

الكاتبة: شمس محسن عبد اللطيف.
@shamsabdulltif

شاهد أيضاً

علي الرندي

من الديره : علي الرندي: المواطن وجشع التاجر

من الديره : علي الرندي: المواطن وجشع التاجر بعيدا عن عالم السياسة الذي أرهق عقولنا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *