الأربعاء , 17 أغسطس 2022
عبدالله رضوان يكتب: جرعة حُب

عبدالله رضوان يكتب: جرعة حُب

يمكننا أن نعرف الحب بأنه إحساس داخلي فطري، ينمو عندما تسمح له الفرصة. وأراه يكون تعلق روح بالروح دون النظر إلى المظهر الخارجي أو إلى جمال الشخص سواء جسمه أو مقدرته الشرائية.

وكما يقول المثل الشعبي (مرآة الحب عمياء). فالحب يغطي عيوب المعشوق سواء من تصرفاته أو طريقة كلام. و للحب. فوائد تربوية. فقد قيل لبعض العـلماء : إن ابنك قد عـشق ! فـقال : الحمد لله ! الآن رقت حواشيه ، و لطفت معانيه ، وملحـت إشاراته ، و ظرفت حركاته ، و حسـنت عباراته ، وجادت رسائله ، وجلت شمائله ، فواظب المليح ، وجـنب القبيح. وهذا ما يحثنا على أخذ جرعة حب.

إنما أنواع الحب كثيره:

أ. العشق.

وهو أمره وأعمقه

ب.الهوى. 

وهو ميل النفس إلى شيء (أما الشخص أو لشيء الذي يهواه). 

ج.التعلق.

و هو أن يكون الحب لازم للقلب. 

كل ما سبق هي بعض أنواع جرعات الحُب.

واما تعريف الحب في الإسلام من الناحية الفقهية.( الحب هو الميل والإعجاب إلى شخص ما، وهو شعور نبيل طاهر، لا معنى للحياة دونه). فدين الإسلام هو دين المحبة والسلام. وأما اهم انواع الحب في الاسلام:

أ.حب الله ورسوله. 

ب.حب العلماء الدين. 

ج.حب الوالدين والأقرباء من أزواج وأبناء.

إن للهِ جل وعلى تسعة وتسعين أسماً، من ضمن هذه الأسماء هو أسم الودود. و الود هو الميل للحُبِ. فإن الاسلام قد وضع للحب ضوابط وسلوكيات حتى لا يأثم صاحبه، وحث على الزواج بين المتحابين، بإعتباره الوسيلة الوحيدة والصحيحة التي تسير فيها مشاعر المتحبين.

أما الحب في العصر الحديث فإن مشاكله قد إنتشرت، كالنار في الهشيم، و أما لو أتبعوا هدي الإسلام في التعامل مع الحب، لأصبح الحب أداة ينتهي بها الحسد والبغضاء والغيرة وكل تلك المشاكل الإجتماعية.

نستنتج من هذا كله، بأنه يجب أن نتحلى بالحب على النهج الإسلامي، لننشر الهدوء النفسي و الإجتماعي بين الناس، فبهذا سنساعد بعض على الإرتقاء معنوياً وجسدياً. فلذلك وجب علينا أجمعين؛ أن نرتشف جرعة…حب.

الكاتب: عبدالله رضوان

شاهد أيضاً

من الديره: علي الرندي: لنحسن الظن فيما بيننا

من الديره : علي الرندي: الكويتي فايز المطيري نائبا لرئيس الاتحاد الاسيوي للاسكواش

الكويتي فايز المطيري نائبا لرئيس الاتحاد الاسيوي للاسكواش حققت دولة الكويت فوزا في انتخابات الاتحاد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.