الخميس , 25 أبريل 2024

فضفضة مخ: جري سالم الجري: إشرح الفؤاد والقلب و المخ والعقل !!!!

الفرق بين العقل و المخ هو نفس الفرق بين الفؤاد والقلب. بمعنى ان العقل هو غيبٌ لا يحيى إلا بمكنة المخ. والفؤاد هو غيب لا يحيى إلا بمكنة القلب.

السلحفاة:( طيب وما علاقة المخ والقلب والعقل والفؤاد ببعض؟!)

لو سمحتي يا آنسة سلحفاة، لا تقاطعيني، أنا أكتب مقالة جادة يا أختي!

السلحفاة:(ولماذا تخاف لما أسألك!؟ ورجاءا إذا كانت الأجوبة كلها من فلسفتك، فالناس لن يستفيدوا منها ! وأنا أول واحدة سترفض كلامك كله!).

أولا، أنا شريت كرتون خشبي فيه كيلو جزر، وكله حلال عليكي إذا أكرمتيني بسكاتك و تركتيني أكتب مقالتي! ثانيا كل الأجوبة هي من ( المعجم الوجيز والوسيط و الجامع ولسان العرب و تاج العروس). لأنهم كلمات عربية لا أشرحها إلا بمراجع لُغوية. ولكن لن أكتفى بمجرد نقل ما هو بالكتب، فإنني نويت أن أغزل معانيهم ببعض.

العقل.

اسمه يكون من مصدر كلمة “عَقَل” بمعنى ربط أو قَيَد. فعِقال الناقة هو ما تُربط به الإبل، وكذلك الخواطر والمعلومات والذكريات، يعقلها الإنسان عِقالاً لتبقى معه. فعملية عقل الأمور، هو ربطها ذهنيا، وما التفكير إلا صنع سلاسل الأفكار.

المخ.

هو آلة بيولوجية لها خلايات دماغية ذات خيوط، والمفاجئ أن خلايا الدماغ لا توجد بالدماغ فقط، بل توجد خلايا الدماغ في الأمعاء الغليظة و داخل القلب كذلك. فالإنسان يعقل الأمور بقلبه بكل ماتعنيه الكلمة من معنى طبي و كذلك في أمعاءه كما يقول الأمريكان (Gut feeling) الحس المعوي أو البصيرة المعوية في تعقل الأمور و هو الحدس الذي تحس فيه اسفل بطنك لما تفطن او تتفرس بملاحظة لا تستطيع ان تشرحها. أضف على ذلك، أن خلايا الدماغ يكون شكلها قريب للكرة….وهي على فكرة؛ مليئة بالأذرع الخيطية التي تتصل بأذرع الكرات الأخرى، لتتكون بدماغك شبكة من خلايا الدماغ (العصبونة)…. يعني لما تسمع سالفة واحدة، تتشكل داخل مخك شبكة من ٩٠ كرة عصبونية، مثلا.

القلب.

هو موطن العقل فالله سبحانه وتعالى قال:( أم لهم قلوبٌ يعقلونَ بها). فأداة العِقال هي القلب. فبالقلب نعقل الأمور. ولكن المساحة التي تخزن فيها معلوماتك هي الخلايا الدماغية. وعلى فكرة؛ الغدة النخامية التي تبرمج جهازك العصبي المركزي، تستقبل الأوامر من القلب مباشرة.

الفؤاد.

هو غيبي. ولأنه غيبي فسيكون الدين مصدرنا الوحيد. مما أرى ان الفؤاد هو مسؤول عن وظيفة واحدة. وهذه الوظيفة هي إدراك الأمور وإستيعابها، فهو ممر إدخال المعلومات. يعني هو البوابة التي منها تدخل المعلومات للقلب….ذاك القلب الذي يعقل المعلومات. فالفؤاد يُدخل المعلومات، والقلب يعقلها والدماغ يخزنها.

سورة الإسراء – سورة 17 – آية 36

              

(وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولا)

 سورة الفرقان – سورة 25 – آية 32

(وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً ۚ كَذَٰلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ ۖ)

 سورة القصص – سورة 28 – آية 10       

(وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا إِنْ كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلا أَنْ رَبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ)

سورة النجم – سورة 53 – آية 11

(مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى)

صدق الله العظيم، أي سؤال ثاني يا آنسة سلحفاة؟

السلحفاة:( أنت نسيت أهم شيء… و قسما بالله كل ما ذكرته انت ماله قيمة بدون هذا الشيء بالتحديد !).

أكيد يا آنسة تقصيدين النفس!

النفس.

هي السائق وكل ماسبق مجرد أجزاء مركبتها، فهي التي تُحاسب، و تُكافئ و تُعاقب، وهي التي تُنسب لها الصفات الأخلاقية، أي سؤال ثاني؟ يلا ترى انتي بطيئة جدا!

السلحفاة:(….على السريع يا الكاتب جري سالم الجري… ما هو البال؟ و كيف يستريح؟ احس هذا أهم سؤال عندكم يا البشر..)

أكلي كليو الجزر؛ و بالمقال القادم سأجيب.

السلحفاة:( طول عمرك بخيل!)

أسمه أسلوب تشويق…كلمة زايدة اكسر كرتون الجزر على راسچ!

السلحفاة:( إتقي الله ولا تكتب بلهجتك يا اخوي! ترى هنا مقالة!!! عيب!! والله عيب! إلتزم الفصحى!)

فصحوا صدفتچ قولي آمين….

السلحفاة:( شاري لي كيلو جزر…أرنوبة انا سمله علي! أين فؤادك و عقلك و قلبك ومخك؟ سلحفاة انا! هات لي خس…خيار…)

بالمقال القادم تشوفين!

الكاتب: جري سالم الجري.

شاهد أيضاً

علي الرندي

من الديره : علي الرندي: المواطن وجشع التاجر

من الديره : علي الرندي: المواطن وجشع التاجر بعيدا عن عالم السياسة الذي أرهق عقولنا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *