الثلاثاء , 29 نوفمبر 2022
فضفضة مخ: جري سالم الجري: الثقة والغرور؛التواضع والذُل

فضفضة مخ: جري سالم الجري: هل اللذة ضعف إرادة؟

الحياة لا يصير فيها شيء إلا بأمر الله، واللذة هي بحقيقتها آله من آليات إرشاد وهداية الإنسان وليست مجرد تحدي ما إن ندخل للجحيم أما لا. ماذا أقصد بالضبط؟

حسنين: (اللذة يعني شهوة! يعني حرام ! فلنأكل أي حاجة حلوة و لذيذة و لننشر المشاكل الأخلاقية والفواحش بحجة أن اللذة خير! تمام؟).

عذرا، هذا الفهم المستعجل هو غير موفق. اللذة حينما تُسدد تحمي الإنسان من الخيارات الفاسدة، فلا ضير من اللذائذ الحلال بكل أشكالها، بل يجب علينا التلذذ بدون تردد بكل ماهو صحيح وجائز كوسيلة لردعنا عن الإختيارات الشريرة وتحقيق الصحه النفسية والجسدية فكل السكريات والفيتامينات والمعادن هي بالمؤكولات الطبيعية الشهية، وكذلك الأمور الزوجية وحتى الطفل الذي يلعب بالشارع بمتعة فهو يمارس رياضة ولكن بدون جمهور و ميداليات. وليست اللذة حِسية فقط، فهنالك لذة نفسية من الضحك والتشجيع و غيرها مع من نحب.

حسنسن:(يا أخي !! كل هذا الكلام بديهي، لماذا تطرقت له اصلاً؟ )

لأن نيتي ان انقض نظرتنا للمتدين الروحاني بأنه عديم التلذذ، أو حتى نظرتنا للملحد المثالي بالعمل، الفائق بمستوى كفائته المهنية، بأنه يكون عديم التمتع بعمله، فنتصوره يكون مثل الرجل الآلي. هذه كلها نظرات غلط ! فالمتدينين المخلصين أو الملحدين الأكفاء بأعمالهم ليسو أُناس طلقو اللذة والمتعة بالحياة ثلاث طلاقات بلا رجعة، ولكن العكس هو الصحيح. فالروحانية ليست عدوة للهناء والنعيم مثل مبالغات غاندي و الخزعبلات البوذية التي تسربت لبعض المسلمين من خلال المذهاب المنزلقة عن السراط المستقيم، فالرسول صلى الله عليه وسلم كان ثري(١) و يتزوج النساء و يأكل ألذ الطعام وأطيبه، بل و كان بنعيم سيكولوجي وإجتماعي في مُبداعباته وممازحاته و هشاشته وبشاشته مع الناس و بتفننه بتعابيره لحبه لأصحابه و بناته وزوجاته بدوام وإستمرار. فلذلك اقول ان الهيكل العظمي البشري غاندي ليس مثلنا الأعلى بالصفاء الروحاني يا ( أ. أحمد الشقيري)(٢)، وكذلك لما نتكلم عن الكفاءة المهنية والعملية فآلالاف الدراسات أكدت ان من يحب و يتمتع بعمله سيبدع و يستمر.(٣)

حسنين:( يعني أنبسط لأن الدنيا والدين والأولى والآخرة هي متعة إلى متعة ولسبب بسيط؛ أن الله هو أكرم الأكرمين، أليس كذلك؟).

أيوا صح يا حسنين وهدأ أعصابك لو سمحت. حقاً نحن بجنة الدنيا التي ما يطردنا منها إلا الإنسان وما كان الشيطان علينا من سلطان، فما كان هو إلا ليدعو للشر و البعض للأسف إستجاب.

حسنين:(يا اخي كلامك حلو ولكن اسلوبك ممل.)

يا حسنين أطلع برا حياتي! لا تخليني اخرب روحانيتي ومهنيتي!

حسنين:(طيب طيب أستمتع يا حلو.)

الكاتب: جري سالم الجري.

المصادر:

١. كتاب ( نفي الفقر عن الرسول صلى الله عليه وسلم ) د. مبروك عطيه.

٢. كتاب ( رحلتي مع غاندي ) ا. احمد الشقيري( ملاحظة لقد أوضح الاستاذ احمد الشقيري انه لا يتوافق مع غاندي تماما ولكني انا شخصيا وددته لو اتخذ مثالا آخر لأن غاندي شخصية وهمية أساسا وعميل للبريطان كممثل لدور البطل، وحتى روحانياته مرض).

٣. كتاب ( القواعد الذهبية لنابليون هيل. المدرب نابليون هيل الأمريكي. لديه الكثير من الأخطاء العلمية و لكن معلومته عن ان المتعة وقود العمل صحيحة وتستحق الإقتباس.

شاهد أيضاً

علي الرندي

من الديره : علي الرندي: المواطن وجشع التاجر

من الديره : علي الرندي: المواطن وجشع التاجر بعيدا عن عالم السياسة الذي أرهق عقولنا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *