الثلاثاء , 27 فبراير 2024
فنادق الكويت الأغلى والأكثر ربحية بالمنطقة

فنادق الكويت الأغلى والأكثر ربحية بالمنطقة

فنادق الكويت الأغلى والأكثر ربحية بالمنطقة

توقعت مؤسسة كوليرز انترناشيونال العالمية أن تشهد فنادق الكويت اداء ايجابيا بنهاية العام الحالي. وأشارت المؤسسة الى ان متوسط معدل الاشغال الفندقي في الكويت خلال 2018 سيصل الى 50% وهو ما يعتبر مستوى متوسط بالمقارنة بمعدلات الاشغال في باقي فنادق المنطقة خلال نفس الفترة.

وتوقع التقرير ان يصل متوسط سعر الغرفة الفندقية لليلة واحدة 254 دولارا وهو ما يعتبر ثاني أغلى تكلفة لليلة فندقية بين فنادق المنطقة والتي تتصدرها فنادق دبي بفارق كبير حيث يصل متوسط تكلفة الليلة الفندقية هناك في 2018 بحسب توقعات كوليرز انترناشيونال 438 دولارا بنسبة اشغال 78%.

وتتساوى بذلك فنادق الكويت من حيث تكلفة الليلة الفندقية مع المستوى الثاني من فنادق دبي ومدينة جدة وتزيد بقليل عن متوسط فنادق مدينة ابوظبي البالغ 212 دولارا.

وعلى الرغم من ارتفاع التكلفة لليلة الفندقية الواحدة الا ان متوسط الربح لفنادق الكويت يأتي من بين الاعلى في المنطقة حيث يصل صافي الربح من الليلة الفندقية الواحدة في المتوسط خلال العام الحالي الى 128 دولارا للغرفة وهو ما يزيد 6% سنويا عن متوسط الربح في العام الماضي الذي وصل الى 121 دولارا للغرفة الفندقية في الليلة الواحدة.

صيف قاس

وأشار التقرير الى ان فنادق الكويت تعاني وبشدة من أشهر الصيف الثلاثة في الفترة بين يونيو وأغسطس من كل عام وهو ما يضغط وبشدة على مستويات الاسعار والاشغال بالفنادق الكويتي نظرا لارتفاع الحرارة الشديد خلال تلك الفترة من العام.

وتوقع التقرير ان يتراجع معدل الاشغال الفندقي خلال صيف العام الحالي بالفنادق الكويتية الى اقل مستوياته خلال العام لـ 41% ما يدفع الفنادق الى خفض أسعارها وبعض خدماتها ما يصل بتكلفة الغرفة الفندقية لليلة واحدة الى 199 دولارا.

وتتهاوى الارباح المتوقعة من الغرفة الفندقية لليلة واحدة بفنادق الكويت بحسب كوليرز انترناشيونال لتصل الى 82 دولارا وعلى الرغم من ذلك التراجع تأتي مرتفعة 5% سنويا مقارنة بمستويات ربحية العام الماضي.

وكان تقرير سابق نهاية يونيو الماضي صادر عن مؤسسة ارنست آند يونغ قد رصد تحسنا ملحوظا بقطاع الفنادق الكويتية من حيث كافة معدلات قياس كفاءة الاداء على صعيد التحسن السنوي وبمقارنة الأداء بقطاعات باقي دول المنطقة خلال ابريل الماضي، حيث وصل معدل الاشغال الفندقي الى 69.5% بنمو سنوي 2.5% مقارنة بمعدل اشغال 67% خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وحافظ القطاع بحسب تقرير ارنست آند يونغ على متوسط سعر للغرفة الفندقية عند 203 دولارات لليلة الواحدة بنمو 0.3% مقارنة بسعر الليلة في ابريل من العام الماضي عند 202 دولار لليلة الواحدة وبفارق دولار واحد فقط.

وأظهر التقرير تحسنا بمتوسط العائد للغرفة الواحدة ليصل141 دولارا بنمو سنوي 4.1% بالمقارنة بـ 135 دولارا للغرفة الواحدة في ابريل من العام الماضي.

شاهد أيضاً

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties HONG KONG (Reuters) Global wealth …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *