الإثنين , 20 مايو 2024

في مثل هذا اليوم: 15 أغسطس1951 : وفاة الشاعر فهد العسكر عن عمر ناهز 34 عاما وهو من أبرز الشعراء الكويتيين

1951 – وفاة الشاعر فهد العسكر عن عمر ناهز 34 عاما وهو من أبرز الشعراء الكويتيين، كان شعره يدعو إلى الوحدة القومية وافتداء الوطن ونبذ الصراع المذهبي والدعوة إلى التآلف والإخاء بين أبناء المجتمع، وهو أول شاعر كويتي يشترك في حفلة خارج بلاده وأول شاعر يفوز بجائزة أدبية دولية في عام 1944 بعد مشاركته في مسابقة القسم العربي بهيئة الإذاعة البريطانية في لندن لمسابقة شعرية لشعراء الخليج العربي حول موضوع الجندي في ميدان القتال.

فهد بن صالح بن محمد بن عبد الله بن علي العسكر الظفيري ، من مواليد 1917م في سكة عنزة في مدينة الكويت ، وتوفي في 15 أغسطس 1951م، وهو شاعر كويتي، ويعد من الشعراء الرواد في الكويت .
نشأ في عائلة متدينة، وكان والده إمام مسجد الفهد ومدرس للقرآن ، ودرس في المدرسة المباركية في عام 1922 وخرج منها في عام 1930  ثم درس في المدرسة الأحمدية .
اشتهر بأشعاره، وقام بتأليف قصيدة مدح لعبد العزيز بن سعود، وقام عبد اللطيف الكويتي بتلحينها وغنائها، فلما سمعها طلب قدوم كاتبها إلى الرياض عن طريق ممثل الملك عبد العزيز في الكويت عبد الله بن حمد النفيسي، وحل ضيفا على الملك عبد العزيز في الرياض، وكان ابن عم والده عبد الله بن علي العسكر في استقباله، وعينه الملك عبد العزيز كاتبا لإبنه محمد بن عبد العزيز آل سعود الذي كان يقيم بين اليمن والسعودية، وطلب من عبد الله بن علي العسكر أن يتوسط له عند الملك لكي يرجع إلى الكويت، ورجع إلى الكويت .
أتهم في حياته بالكفر بسبب دعوته إلى الانفتاح في المجتمع الكويتي المحافظ، ولقد فقد بصره في آخر أيامه، وبعد وفاته أحرق أهله جميع أشعاره المكتوبة.

من أشعاره:
ليلة ذكرياتها ملء ذهني ***** وهي في ظلمة الأسى قنديلي
ليلة لا كليلة القدر بل ***** خير وخيرٌ والله من ألف جيل
أنا ديني الهوى ودمعي نبيي ***** حين أصبو ووحيه إنجيلي
أصيب بمرض التدرن ونقل إلى المستشفى الأميري ومات هناك .

لم يصل عليه إلا الشيخ عثمان عيسى العصفور وثلاثة من المهرة والسيد أحمد علي راشد العجيل ، ودفن في المقبرة العامة بجانب قصر نايف . قام عبد الله زكريا الأنصاري بجمع عدد من أشعاره المتبقية، وبعدها قام بكتابة كتاب أصدر في عام 1956 يتكلم عنه .
قامت مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري بإنشاء جائزة شعرية باسمه في 10 فبراير 2001 وذلك في العام نفسه الذي حصلت عليه الكويت على لقب عاصمة الثقافة العربية. قررت وزارة المواصلات الكويتية في 21 فبراير 2009 بالإتفاق مع رابطة الأدباء الكويتيين بتكريم عدد من الشعراء وذلك بإصدار طوابع تذكارية تخليدا لذكراهم وكان هو معهم .

شاهد أيضاً

احدث تاريخية

حدث في مثل هذا اليوم 2020-02-17 إطلاق أول قمر صناعي لرصد الطقس

حدث في مثل هذا اليوم 2020-02-17 17 شباط 1959- إطلاق أول قمر صناعي لرصد الطقس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *