الثلاثاء , 16 أغسطس 2022
Kuwaiti_Prime_Minister_Alaa_Hussein_Ali_1990_with_Iraqi_President_Saddam_Hussein

في مثل هذا اليوم: 4 أغسطس1990: العراق يعلن عن تأسيس جمهورية الكويت تحت قيادة حكومة الكويت

1990 – العراق يعلن عن تأسيس جمهورية الكويت تحت قيادة حكومة الكويت الحرة المؤقته برئاسة علاء حسين (في الصورة مع صدَّام حُسين) وذلك بعد الغزو العراقي في 2 أغسطس.

جمهورية الكويت كانت جمهورية قصيرة العمر وقائمة بذاتها عينت في أعقاب غزو الكويت من قبل العراق إبان حكم حزب البعث خلال المراحل الأولى من حرب الخليج الثانية. أثناء الغزو ذكر مجلس قيادة الثورة العراقية أنه أرسل قوات إلى دولة الكويت للمساعدة في انقلاب داخلي بدأه “ثوار كويتيون”.

أنشئت حكومة مؤقتة للكويت الحرة في 4 أغسطس من قبل السلطات العراقية بقيادة 9 ضباط عسكريين كويتيين يزعم أنهم (4 برتبة عقيد و5 برتبة رائد) بقيادة علاء حسين علي الذي منح منصب رئيس الوزراء والقائد العام ووزير الدفاع ووزير الداخلية.

النظام الجديد خلع الأمير جابر الأحمد الصباح (الذي فر من الكويت وأنشأ حكومة في المنفى مقرها في المملكة العربية السعودية) واتهم العائلة المالكة بممارسة “مناهضة للشعب” و”الديمقراطية” و”المؤيدة للإمبريالية” و”الصهيونية” جنبا إلى جنب مع “اختلاس الموارد الوطنية لغرض الإثراء الشخصي”.

تم الإعلان فورا عن جيش شعبي أصلي يزعم أنه تكون من القوات العراقية حيث بلغ عدد المتطوعين 100 ألف شخص.

تم منح حقوق المواطنة للعرب غير الكويتيين الذين جاءوا للعمل من الخارج في ظل النظام الملكي السابق.

كانت جريدة النظام تعرف باسم النداء سميت تيمنا باسم “يوم النداء” الذي أعلن في 2 أغسطس “لإحياء ذكرى” الرد العراقي “على الدعوات المزعومة للكويتيين للحصول على مساعدة العراق للإطاحة بالنظام الملكي.

شاهد أيضاً

احدث تاريخية

حدث في مثل هذا اليوم 2020-02-17 إطلاق أول قمر صناعي لرصد الطقس

حدث في مثل هذا اليوم 2020-02-17 17 شباط 1959- إطلاق أول قمر صناعي لرصد الطقس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.