الإثنين , 15 يوليو 2024
في مثل هذا اليوم: 4 أكتوبر 1963: الكويت والعراق توقع في بغداد محضر بشأن استعادة العلاقات الودية
في مثل هذا اليوم: 4 أكتوبر 1963: الكويت والعراق توقع في بغداد محضر بشأن استعادة العلاقات الودية

في مثل هذا اليوم: 4 أكتوبر 1963: الكويت والعراق توقع في بغداد محضر بشأن استعادة العلاقات الودية

1963 – وقعت دولة الكويت والجمهورية العراقية في بغداد محضر بشأن استعادة العلاقات الودية والأعتراف والأمور ذات العلاقة وأودع هذا المحضر كوثيقة رسمية من وثائق الأمم المتحدة وكان نصها كالتالي:

استجابة للرغبة التي يحس بها الطرفان في إزالة كل ما يشوب العلاقات بين البلدين أجتمع الوفد الكويتي الرسمي الذي يزور الجمهورية العراقية بدعوة من رئيس وزرائها بالوفد العراقي وذلك في بغداد في اليوم الرابع من شهر أكتوبر 1963.

وكان الوفد الكويتي يتألف من ،، سمو الشيخ صباح السالم الصباح ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء. الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح وزير الداخلية ووزير الخارجية بالوكالة. السيد خليفة خالد الغنيم وزير التجارة. السفير عبد الرحمن سالم العتيقي وكيل وزارة الخارجية.

وكان الوفد العراقي يتألف من اللواء السيد أحمد حسن البكر رئيس الوزراء. الفريق الركن السيد صالح مهدي عماش وزير الدفاع ووزير الخارجية بالوكالة. الدكتور محمود محمد الحمصي وزير التجارة. السيد محمد كيارة وكيل وزارة الخارجية.

وقد جرت المباحثات بين الوفدين في جو مفعم بالود الأخوي والتمسك برابطة العروبة والشعور بأواصر الجوار وتحسس المصالح المشتركة. وتأكيدا من الوفدين المجتمعين لرغبتهما الراسخة في توطيد العلاقات بينهما لما فيه خير البلدين بوحى من الأهداف العربية العليا وإيمانا بالحاجة لأصلاح ما ران على العلاقات العراقية الكويتية نتيجة موقف العهد القاسمي البائد تجاه الكويت قبل إشراق ثورة الرابع عشر من رمضان المباركة. ويقينا بما يمليه الواجب القومي من فتح صفحة جديدة من العلاقات بين الدولتين العربيتين تتفق وما بينهما من روابط وعلاقات ينحسر عنها كل ظل لتلك الجفوة التي إصطنعها العهد السابق في العراق. وانطلاقا من ايمان الحكومتين بذاتية الأمة العربية وحتمية وحدتها. وبعد أن أطلع الجانب العراقي على بيان حكومة الكويت الذي ألقي بمجلس الأمة الكويتي بتاريخ 9أبريل 1963 والذي تضمن رغبة الكويت في العمل على إنهاء الأتفاقية المعقودة مع بريطانيا في الوقت المناسب. أتفق الوفدان على ما يلي: 1 – تعترف الجمهورية العراقية باستقلال دولة الكويت وسيادتها التامة بحدودها المبينة بكتاب رئيس وزراء العراق بتاريخ 21/7/1932 والذي وافق عليه حاكم الكويت بكتابه المؤرخ 10/8/ 1932. 2 – تعمل الحكومتان على توطيد العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين يحدوهما في ذلك الواجب القومي والمصالح المشتركة والتطلع إلى وحدة عربية شاملة. 3 – تعمل الحكومتان على أقامة تعاون ثقافي وتجاري واقتصادي بين البلدين وعلى تبادل المعلومات الفنية بينهما. وتحقيقا لذلك يتم وفورا تبادل التمثيل الدبلوماسي بين البلدين على مستوى السفراء. وإشهادا على ذلك وقع كل من رئيسي الوفدين على هذا المحضر. صباح السالم الصباح احمد حسن البكر رئيس الوفد الكويتي رئيس الوفد العراقي

شاهد أيضاً

احدث تاريخية

حدث في مثل هذا اليوم 2020-02-17 إطلاق أول قمر صناعي لرصد الطقس

حدث في مثل هذا اليوم 2020-02-17 17 شباط 1959- إطلاق أول قمر صناعي لرصد الطقس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *