السبت , 15 يونيو 2024
يوسف فرحان دوخي
يوسف فرحان دوخي

في مثل هذا اليوم: 6 سبتمبر 1990: وفاة الفنان يوسف دوخي

1990 – وفاة الفنان يوسف دوخي عن عمر ناهز 56 عاما وهو أحد أبرز رواد الأغنية الكويتية الحديثة وأول من أدخل الكورس النسائي في الصوت العربي وطوع رقصة الطنبورة في الألحان الكويتية ومن أشهر ألحانه “مين علمك” و”يا بوشعر فلة” و”خلي جفاني” كما إنه وضع نحو 94 إيقاعا موسيقيا مختلفا وهو يحمل درجة الدكتوراه منذ عام 1981 وأعد العديد من الأعمال السينمائية التسجيلية عن فنون البحر والغوص منها غوص العدان وذكريات المهلب وله العديد من المؤلفات الغنائية الموسيقية.

يوسف فرحان دوخي (1934  – 6 سبتمبر 1990 )، موسيقار كويتي.

حاصل على شهادة دبلوم المعهد العالي للموسيقى العربية في القاهرة في عام 1967، وحصل في 16 يناير 1975 على شهادة الماجستير عن الأغاني الكويتية وفي 22 ابريل 1981 حصل على شهادة الدكتوراه في التربية الموسيقية في تحليله ونقده لكتاب الأغاني للاصفهاني .
وكان في بداية حياته يعمل في البحر بمهنه نهام (مغني) في السفن .

في 22 أبريل 1981 عين عميداً للمعهد العالي للفنون الموسيقية في الكويت .

وهو شقيق الفنان الراحل عوض دوخي وتوفي الفنان يوسف دوخي أثناء الغزو العراقي بسبب قلة الدواء وكان مصاب بمرض سرطان الرئة وله من الا خوان غير الا شقاء عبد اللطيف دوخي محمد دوخي خليفه دوخي. ودوخي فرحان دوخي وعدة اخوات. كان متزوج ولديه إبنتين هما رحاب وياسمين. وهو أول حاصل على شهادة الدكتوراة في الموسيقى في الخليج.

كتب عنه
يوسف دوخي، الكاتب صالح الغريب، الطبعة الأولى 1997.
كتب أ . غنام الديكان :يوسف الدوخي هو فنان بدأ نشاطه الفني بناتجات فنية متعددة مثل التأليف والتلحين والغناء ، وكان من المدعين في التلحين وادخال لون الطنبورة بشكل وثوب جديد وحديث يسمح بالتلحين على المقامات الشرقية خلافا لما كان متبع في الحانها القديمة التي كانت الحانها الاساسية على المقامات الخماسية المعروفة لدى جميع المتخصصين في الموسيقى ، ولحسن توافق الطمبور الذي عمله الفنان يوسف الدوخي مع اكثر إيقاعات اكثر انواع الغناء الشعبي المكون من ميزان (6-8)، لهذا انتشرت الذي الوان الغناء المتوافق معه.

شاهد أيضاً

احدث تاريخية

حدث في مثل هذا اليوم 2020-02-17 إطلاق أول قمر صناعي لرصد الطقس

حدث في مثل هذا اليوم 2020-02-17 17 شباط 1959- إطلاق أول قمر صناعي لرصد الطقس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *