الأحد , 19 مايو 2024

قطر تدشّن اليوم ميناء «حمد» … الأكبر في الشرق الأوسط

قطر تدشّن اليوم ميناء «حمد» … الأكبر في الشرق الأوسط

تدشّن قطر اليوم ميناء «حمد» في منطقة أم الحول جنوب العاصمة الدوحة، بغية تعزيز الحركة الاقتصادية والتجارية للبلاد، بما يتواكب مع أهداف «رؤية قطر 2030».

وقال مدير مكتب الاتصال الحكومي، سيف بن أحمد آل ثاني، إن ميناء «حمد» من المرجح أن يستحوذ على 35 في المئة من إجمالي تجارة منطقة الشرق الأوسط خلال العام المقبل.

وأضاف آل ثاني في تغريدات على حسابه الرسمي على «تويتر» أن ميناء «حمد» استمرارية لإنجازات الحكومة، وإضافة كبيرة لدولة قطر والمنطقة والتجارة العالمية.

ويعد ميناء حمد الإطلالة الأكبر لدولة قطر على البحر، وبوابتها الأضخم إلى أكثر من 150 وجهة بحرية حول العالم، وسيوفر للدولة الاستقلالية الكاملة في اعتمادها على استيراد وتصدير البضائع إلى مختلف القارات.

والميناء هو الأحدث بين 6 موانئ تمتد على سواحل البلاد هي«الدوحة»، و«مسيعيد»، و«حالول»، و«رأس لفان»، و«حمد»، و«الرويس».

ويقع ميناء«حمد»، في مدينة مسيعيد جنوب الدوحة، ويعد الميناء الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، ولديه القدرة على استقبال جميع أنواع السفن والبواخر بمختلف أحجامها وأوزانها، مثل سفن الحاويات وسفن السيارات وناقلات الحبوب والصلب وسفن الدحرجة بما فيها سفن الثروة الحيوانية.

ويمكنه أيضاً استقبال سفن البضائع العامة بمختلف أنواعها، ولديه قدرة استيعابية للحاويات المبردة والمواد الغذائية تصل إلى 1200 حاوية يومياً، ويمكن أن يوفر حالياً أكثر من 200 في المئة من التزامات واحتياجات السوق المحلي، نظرا للإمكانات الجبارة فيه والقادرة على استيعاب أي أنواع من البضائع واستقبال أي سفينة بكل أريحية.

ويمتد الميناء على مساحة إجمالية تبلغ 28.5 كيلومتر مربع، في حين تبلغ تكلفته الإجمالية 7.4 مليار دولار، بينما تصل قدرته الاستيعابية إلى 7.5 مليون حاوية في السنة حال انتهاء جميع مراحله.

ويضم محطة للبضائع العامة بطاقة تصل إلى 1.7 مليون طن سنوياً، ومحطة للحبوب بطاقة تبلغ مليون طن سنوياً، فضلاً عن محطة لاستقبال السيارات بطاقة تبلغ 500 ألف سيارة سنوياً، ومحطة لاستقبال المواشي، ومحطة للدعم والإسناد البحري، ومحطة لسفن أمن السواحل.

وتم إنشاء منطقة اقتصادية متاخمة لميناء«حمد» في إطار سعي قطر لزيادة صادراتها غير النفطية وإنشاء صناعات تحويلية، وسيعمل الميناء من خلال المنطقة اللوجستية المتكاملة على ربط الدولة بشبكة السكك الحديدية بدول الخليج.

شاهد أيضاً

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties HONG KONG (Reuters) Global wealth …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *