الجمعة , 1 مارس 2024
جواز سفر كويتي

كيف تسافر بالجواز الجديد والـ «الفيزا» القديمة؟

كيف تسافر بالجواز الجديد والـ «الفيزا» القديمة؟

هل تلغى تأشيرة السفر من الجواز الكويتي القديم بعد وقف العمل به اعتباراً من أول يوليو المقبل؟ وهل يمكن للمواطن السفر إلى دولة يحمل تأشيرة إليها في جوازه القديم رغم عدم السماح بالتنقل بين الدول للاقامة فيها بالجوازات من الطبعة القديمة؟

وعلى الرغم من أن قانون دول منطقة «شينغن» والتي تضم 26 دولة أوروبية، قد ألغى جواز السفر وضوابط الهجرة على الحدود المشتركة الداخلية بينها، حتى أصبحت جميعها بمثابة دولة واحدة لأغراض السفر الدولي بسبب سياسة التأشيرات المشتركة، إلا أن الردود حول إمكانية دخول حامل التأشيرة الصالحة بجوازه القديم مع حمله للجواز الجديد إلى الدول الأوروبية اختلفت وتباينت.

ففيما أوضح السفير اليوناني لدى الكويت أندريس باباداكيس لـ«الراي» أنه «بإمكان المواطن الكويتي السفر لليونان وهو يحمل جواز السفر القديم برفقة الجواز الجديد، إن كانت صلاحية تأشيرته لم تنته بعد، بشرط تطابق البيانات في كلا الجوازين»، ذكر مصدر في السفارة التشيكية أن «التأشيرة مرتبطة برقم الجواز وبنهاية صلاحية الجواز تعتبر لاغية، وأن على صاحبها مراجعة السفارة مصطحباً معه جوازيه القديم والحديث لنقل المدة المتبقية في جوازه القديم إلى الجديد، أو التقدم بطلب تأشيرة جديدة».

وأيده بالقول سفير مالطا لدى الكويت باتريك كول، الذي بيّن في تصريح لـ«الراي» أن «التأشيرة تعتبر لاغية بتغير الجواز والمسافر لبلاده يحتاج تأشيرة جديدة».

ومن جهتها، أفادت السفارة الألمانية أن «التعليمات القنصلية أوضحت أنه يمكن السفر بالجوازين الجديد والقديم معاً، ان كانت التأشيرة ما زالت صالحة على الجواز القديم».

وشدد السفير الإيطالي لدى البلاد جيوسيبي سكونياميليو لـ«الراي» على «ضرورة لصق الجوازين الحديث بالقديم، إن كانت عليه تأشيرة (شينغن) صالحة حتى يتمكن من الدخول لايطاليا».

وقال ناطق باسم السفارة الأميركية في الكويت لـ«الراي» إن «الولايات المتحدة تسمح للمسافرين باستخدام تأشيرتهم الصالحة في جواز سفر منتهي الصلاحية أو ملغى وحمل جواز سفرهم الجديد معهم، طالما بقيت معلوماتهم التعريفية (البيانات البيوغرافية) كما هي في الجوازين». وأوضح أن ذلك «يشمل الطلبة العائدين إلى مقاعد دراستهم في أميركا بشرط بقاء رقم نظام معلومات الطالب وتبادل الزوار (SEVIS) نفسه»، مبيناً أن «على المسافر وبكل بساطة حمل جوازي السفر (القديم والجديد)».

وذكرت السفارة الهندية أنه «بإمكان حامل التأشيرة طويلة الأمد والتي لم تنته في جواز سفره القديم إرفاقه بالجواز الجديد عند سفره للهند، دون الحاجة لنقل التأشيرة إلى الجواز الجديد».

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للبيئة

الهيئة العامة للبيئة تؤكد عدم صدور أي قرار يسمح بالصيد بجون الكويت

الهيئة العامة للبيئة تؤكد عدم صدور أي قرار يسمح بالصيد بجون الكويت المصدر – جريدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *