الأحد , 19 مايو 2024
لافروف: ندعم جهود الوساطة الكويتية لحل الخلاف بين الدول الأربع وقطر
لافروف: ندعم جهود الوساطة الكويتية لحل الخلاف بين الدول الأربع وقطر

لافروف: ندعم جهود الوساطة الكويتية لحل الخلاف بين الدول الأربع وقطر

لافروف: ندعم جهود الوساطة الكويتية لحل الخلاف بين الدول الأربع وقطر

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الأحد دعم بلاده لجهود الوساطة التي يقودها سمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لحل الأزمة بين قطر والدول الاربع.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السعودي عادل الجبير إن مجلس التعاون الخليجي يعد آلية مهمة لحل العديد من القضايا معربا عن أمله في أن تثمر جهود الوساطة الحالية التي تقوم بها دولة الكويت والولايات المتحدة ثمارها في حل الأزمة القائمة بين الدول الأربع وقطر.

وحول التطورات في سوريا أعلن لافروف ايضا دعم بلاده للجهود السعودية الهادفة إلى توحيد المعارضة السورية في مجموعة واحدة مشيرا الى تعاون روسيا والسعودية لوضع حلول سياسية دبلوماسية لحل الأزمة السورية ومحاربة الجماعات الإرهابية.

وشدد لافروف على أن “السوريين وحدهم سيقررون مصير دولتهم” وعلى اهمية ضرورة البدء في عملية سياسية شاملة لحل الأزمة لافتا إلى أن تسوية النزاعات السياسية لم يتم إلا عن طريق الحوار الشامل الذي يسمح للجميع بالعيش في سلام واستقرار.

وبين المسؤول الروسي ان مناطق خفض التوتر في سوريا هدفها وقف العنف ووصول المساعدات الإنسانية بدون عراقيل وتعزز فرص حل الأزمة القائمة في البلاد منذ سنوات اضافة الى انها ستخلق الظروف المناسبة لتحريك العملية السياسية على أساس قرارات مجلس الأمن الدولي.

وأشار إلى ان بدء حوار سوري – سوري عبر لجان المصالحة الوطنية يعد عنصرا مهما للغاية لمهمة إنشاء مناطق خفض التصعيد معربا عن اعتقاده أن هذا الحوار سيكون إضافة مهمة للجهود التي تبذل في العالم لضمان حوار مباشر على طاولة المحادثات تحت رعاية الأمم المتحدة في جنيف.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية ‏أكد لافروف أن روسيا تتواصل مع حركتي حماس وفتح بهدف الوصول إلى حل وسط وتنظيم انتخابات عامة مؤكدا أن غياب الوحدة الفلسطينية يؤثر على عمل اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط.

من جانبه ذكر وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أنه بحث مع نظيره الروسي الشؤون الإقليمية وإيجاد حل للنزاع العربي الإسرائيلي مبني على مبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية وينتهي بإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

وأضاف أنه بحث مع نظيره كذلك الأوضاع في سوريا وضرورة إيجاد حل سياسي بموجب إعلان (جنيف 1) وقرار مجلس الأمن مشيرا إلى أن السعودية تؤيد إقامة مناطق لخفض التصعيد كما تتطلع إلى بدء العملية السياسية في سوريا.

كما أشار الى حرص البلدين على التنسيق المشترك في مواجهة الإرهاب على الصعد كافة وأن البلدين جادان في مساعيهما للقضاء عليه مؤكدا دعم الحكومة العراقية في مواجهة ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الإرهابي.

وحول القضية الفلسطينية قال الجبير إن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تسعى لتقديم أفكار جديدة لدفع عملية السلام الفلسطينية-الإسرائيلية.

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للبيئة

الهيئة العامة للبيئة تؤكد عدم صدور أي قرار يسمح بالصيد بجون الكويت

الهيئة العامة للبيئة تؤكد عدم صدور أي قرار يسمح بالصيد بجون الكويت المصدر – جريدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *