الخميس , 18 أغسطس 2022

مئات المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى

قالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحلتة إن 722 مستوطنا متطرفا اقتحموا صباح اليوم باحات المسجد الأقصى بحراسة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال مسؤول الإعلام والعلاقات العامة في الدائرة فراس الدبس في بيان إن «المستوطنين اقتحموا باحات الأقصى على شكل مجموعات متتالية وحاول ثلاثة منهم سرقة حجارة من الباحات».

ودعت ما تسمى جماعات «جبل الهيكل» المزعوم الى اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى بمناسبة ما يسمونه «خراب الهيكل».

وكان المستوطنون نظموا مسيرة في البلدة القديمة من القدس فجر اليوم واعتدوا على المحال التجارية للفلسطينيين.

وأغلقت شرطة الاحتلال الإسرائيلي شوارع القدس لتسهيل وصول المستوطنين الى البلدة القديمة وساحة البراق في وقت فرضت إجراءات عسكرية مشددة على المقدسيين.

وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيان إن «إسرائيل تصعد إجراءاتها القمعية بحق المقدسيين عقب انتصارهم التاريخي في معركة الدفاع عن المسجد الاقصى، وتواصل إغلاقها لعديد من المناطق والأحياء في القدس وتشن حملة اعتقالات واسعة طالت عشرات المقدسيين».

وأضافت إن «سلطات الاحتلال ماضية في معاقبة المقدسيين بعقلية تدفيع الثمن على صمودهم ودفاعهم عن الحرم القدسي، ومستمرة في محاولاتها لشرعنة الاقتحامات للأقصى عبر المستوطنين وقوات الاحتلال بأجهزتها المختلفة».

وأوضحت أن حكومة الاحتلال برئاسة بنيامين نتنياهو «اختارت كعادتها تصعيد إجراءاتها القمعية والتهويدية في القدس باحثة عن مزيد من الفرص لتوتير المناخات والأجواء السياسية هروباً من أي جهد دولي يسعى لإحياء عملية السلام».

[١٢:٣٠، ٢٠١٧/٨/١] باهي جريدة: قطر: لم نتحدث عن تدويل الحج وبيان المنامة متناقض

نفى وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، صدور أي تصريح من المسؤولين القطريين في شأن تدويل الحج، ومعتبراً من ناحية ثانية، بيان المنامة الصادر عن وزراء خارجية السعودية والإمارات والبحرين ومصر، أول من امس، «متناقض».

وقال الشيخ محمد في حوار مع قناة «الجزيرة»، إن «إجراءات دول المقاطعة تنتهك القانون الدولي والإعلان العالمي لحقوق الإنسان من قبيل حرية التنقل وكثيرا من البنود الأخرى.

واعتبر ان بيان الدول الاربع، يحمل العديد من التناقضات، وأن «تصريحات الوزراء غير واضحة وتعكس أنه ليست هناك استمرارية في مسار معين، وهناك دائما تضارب في هذه المسارات.

واستغرب الوزير القطري من تشديد بيان المنامة على أنه يجب على قطر أن تستجيب للمطالب الـ13 ومبادئ القاهرة الستة «وهذا فيه مخالفة واضحة وصريحة لقائمة المطالب نفسها التي قالت في أحد بنودها إنها تعد لاغية بعد مرور عشرة أيام».

من جهة أخرى، قال الشيخ محمد إن قطر لم تتخذ أي إجراء من شأنه النظر في الحج كقضية دولية. وأوضح أن قطر لم تسيّس الحج «بينما تم تسييسه للأسف من قبل السعودية.

وكان الموقع الاكتروني لقناة «العربية» نقل الأحد عن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، ان «طلب قطر تدويل المشاعر المقدسة عدواني وإعلان حرب ضد المملكة».

وأعلنت وزارة الأوقاف القطرية في بيان، الاحد، أن «وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية امتنعت عن التواصل معنا لتأمين سلامة الحجاج وتسهيل قيامهم بأداء الفريضة».

في سياق اخر، زار وزير الدولة لشؤون الدفاع في قطر، خالد بن محمد العطية، أمس، حاملة الطائرات الأميركية «يو اس اي نيميتز» التي تجوب مياه الخليج.

وذكرت مديرية التوجيه المعنوي في وزارة الدفاع، ان الوزير «اطلع على التكنولوجيا العالية والإمكانيات الهائلة التي تتمتع بها حاملة الطائرات. وأضافت أن الزيارة «تأتي في إطار التعاون والتنسيق الثنائي العسكري بين البلدين الصديقين والعمليات المشتركة لمكافحة الإرهاب».

كما أعلنت مديرية التوجيه، وصول الفرقاطة التركية «TCG GOKOVA» إلى ميناء الدوحة، للمشاركة في مناورات بحرية وتدريبات عسكرية مشتركة.

وأضافت أن المناورات ستُقام في مناطق ميناء حمد وقاعدة الدوحة البحرية والمياه الإقليمية القطرية. وتابعت إن الفرقاطة هي «الأحدث في القوات التركية ويصل طاقمها إلى 214 شخصاً».

شاهد أيضاً

الاستثمار العقاري

أهم أنواع الاستثمارات العقارية

يعد قطاع الاستثمار العقاري واحداً من أشهر المجالات الاستثمارية عالمياً، ويعود ذلك إلى كوّنه يوّفر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.