الثلاثاء , 16 أغسطس 2022

مالكوم إكس يعود للواجهة من جديد

يرغب باحثون منذ عقود في إلقاء نظرة من كثب على أجزاء غير منشورة من كتاب ذاع صيته في القرن العشرين وهو “السيرة الذاتية لمالكوم إكس”، بما في ذلك فصول ربما احتوت على بعض من أكثر الأفكار ثورية للناشط الحقوقي الأميركي ذي الأصل الأفريقي، الذي اغتيل عام 1965.
وربما يحظى أولئك الباحثون بتلك الفرصة بعد مزاد عقد، الخميس، في الولايات المتحدة، حيث بيعت نسخة أصلية من فصل غير منشور بعنوان “ذي نيغرو” (الزنجي)، في مزاد لدار المزادات غيرنسي مقابل 7 آلاف دولار.

وورد في جزء من هذا الفصل عبارات مثل “نحن مثل الصحاري الغربية، نباتات الصحارى، نتدحرج ونسقط حينما تهب الرياح البيضاء والرجل الأبيض مثل الصبار، عميق الجذور، وله أشواك لإبعادنا”.

المشتري كان مركز شومبرغ لأبحاث ثقافة السود التابع للمكتبة العامة في نيويورك، ومقره في هارلم، كما حصل المركز على مسودة قديمة مكونة من 241 صفحة للسيرة الذاتية لمالكوم إكس في المزاد بثمن غير معلن.

وردت معلومات بشأن الفصول غير المنشورة للسيرة الذاتية من العام 1992، عندما اشتراها محامي الترفيه غريغوري ريد في مزاد عقاري بعد وفاة المؤلف المشارك في السيرة الذاتية ألكس هالي.

عرضت بعض صفحات الفصول في متحف بديترويت. وتمت تلاوة مقدمة غير منشورة بصوت عال في فعالية عام 2010، غير أن معظم أجزاء المسودة التي قطعت قبل النشر حجبت عن أعين العامة.

وفي السياق، قال كفين يونغ، مدير مركز شومبرغ، بعد المزاد إن مسودة الكتاب ككل ذات قيمة هائلة، تتجاوز كونها تاريخية، بسبب التنقيحات والتعليقات التي كتبت بخط يد مالكوم إكس وهالي.

شاهد أيضاً

الاستثمار العقاري

أهم أنواع الاستثمارات العقارية

يعد قطاع الاستثمار العقاري واحداً من أشهر المجالات الاستثمارية عالمياً، ويعود ذلك إلى كوّنه يوّفر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.