الخميس , 13 يونيو 2024
السوق السوداء تتحكم بأسعار الحج في الكويت

متوسطو الدخل… لا يستطيعون إلى الحج سبيلاً

لم يعد في إمكان متوسطي الدخل من المواطنين والمقيمين أن يجدوا إلى الحج سبيلا، في ظل ارتفاع أسعار حملات الحج إلى درجة «الغليان» ومراوحتها بين الـ 2700 والـ 3700 دينار في الحملات العادية والـ 7 آلاف في الـ (VIP)، وبينهما المنخفضة التكاليف التي تقل أسعارها عن 2000 دينار.

ووسط تأكيد أن تلك الأرقام مبالغ فيها هذا العام بشكل كبير، يُرجع الكثيرون من الراغبين في الحج جنون الأسعار إلى «غياب الرقابة عن الحملات»، مطالبين وزارة الأوقاف «بضرورة تحديد الأسعار مسبقاً، ووضع هامش ربح لكل حملة نظير الخدمات التي تقدمها للحجيج، وكذلك عدم تحديد عدد معين للحجاج لكل حملة حتى لا تتاجر بحصتها وتستغل رغبة الناس في الحج فترفع الأسعار».

وطالب متوسطو الحال الذين قد يمنعهم عدم القدرة على تلبية نداء الحج هذا العام، طالبوا الحكومة بأن تسن قانوناً يقضي بعدم السماح للمواطن أو المقيم الحج أكثر من مرة، أو على الأقل تحديد عدد من السنوات لمن أدى الفريضة لا يسمح له فيها بأداء المناسك مرة ثانية حتى تنقضي تلك السنوات، مثل بقية الدول التي تفرض خمس سنوات كحد أدنى لمن يريد معاودة الحج مرة ثانية، معتبرين أن من شأن ذلك إتاحة الفرصة للآخرين، والحد من ارتفاع الأسعار.

وأوضحوا ان المشكلة تكمن في أن الكثيرين يستغلون موسم الحج لزيادة الأرباح، حيث ترتفع أسعار تكاليف السكن وتذاكر الطيران والإعاشة.

وعلى الرغم من رفع وزارة الحج السعودية «كوتا» عدد حجاج الكويت إلى 8 آلاف حاجٍ هذا العام، إلا أن ذلك، وفق المستطلعة آراؤهم، لم يكن دافعاً لهبوط أسعار الحج، بل أكد مسؤولو غير شركة ومكتب حج أن أسعار الحملات هذا الموسم زادت ما بين 10 و20 في المئة.

وشددوا على أن زيادة الحصة المخصصة للكويت من الحجاج لم تؤثر على الأسعار هذه السنة، بل على العكس تماماً، فقد ارتفعت هذه الأسعار ما بين 10 و20 في المئة، موضحين أن تكلفة الحجة العادية تبدأ من 2500 دينار، بينما تتجاوز حجة الـ «VIP» الـ 7 آلاف دينار.

وعزوا هذه الزيادة إلى ارتفاع تكاليف مخيمات الحج والعمرة، وبعض الرسوم التي فرضتها المملكة العربية السعودية بنهاية العام الماضي على بعض الخدمات، ولم يتسن للشركات والمكاتب رفعها آنذاك لتزامنها مع نهاية الموسم، لافتين إلى أن أسعار وكلفة الفنادق والعمارات والشقق الفندقية قد ارتفعت بشكل ليس ببسيط عن السنة الماضية بحكم زيادة أعداد الحجاج الـ «كوتا» المخصصة لكل الدول، وليس الكويت فقط.

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للبيئة

الهيئة العامة للبيئة تؤكد عدم صدور أي قرار يسمح بالصيد بجون الكويت

الهيئة العامة للبيئة تؤكد عدم صدور أي قرار يسمح بالصيد بجون الكويت المصدر – جريدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *