الجمعة , 19 أغسطس 2022

مجلس إدارة “البترول”: استحقاقات المجمع النفطي… عند الحكومة

كشفت مصادر مطلعة أن مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية ناقش في اجتماعه أمس أبرز الملاحظات التي أوردها ديوان المحاسبة، ومنها التأخر في إجراءات الطرح والترسية لبعض المناقصات، وانخفاض أرباح بعض الشركات.

وأوضحت المصادر أن ملاحظات «الديوان» حول عدم تحصيل المبالغ المستحقة على وزارة النفط نظير استغلال مبنى المجمع النفطي تعود إلى عدم وجود اتفاق يحكم العلاقة بين الطرفين منذ يناير 2006، حين تم الانتقال للمبنى، قائلة «الموضوع عند اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء».

وعن مشروع محطات الكهرباء الفرعية، كشفت المصادر أن التكلفة المتوقعة بحدود 80 مليونا، موضحة أن المشروع يدعم الحاجة إلى رفع سعة المحطات لتحميل أحمال كهربائية إضافية، كما أنه يعطي مرونه في التشغيل، ويقلل المخاطر، إذ إن العمر الافتراضي للمحطات الحالية يفوق 30 سنة.

على صعيد متصل قال الناطق الرسمي باسم القطاع النفطي الشيخ طلال الخالد الأحمد الصباح إن مجلس إدارة المؤسسة اعتمد في اجتماعه مشروع استبدال المحطات الكهربائية الفرعية الخاصة بمصفاة ميناء الأحمدي بأحدث منها»، مشيراً إلى أن هذه الخطوة تأتي بهدف رفع مستوى السلامة والكفاءة التشغيلية للمحطات الكهربائية، وتعزيز توزيع الأحمال أثناء حالات الطوارئ.

وأضاف الخالد في بيان صحافي، أنه ومن باب حرص «المؤسسة» وشركاتها التابعة على تطبيق قواعد الحوكمة والالتزام بالنهج الذي تسير عليه في شأن الممارسات المثلى، فقد ناقش مجلس الإدارة مجموعة من الموضوعات في مقدمتها ملاحظات ديوان المحاسبة حول أعمال وأنشطة المؤسسة وشركاتها التابعة عن السنة المالية 2016/‏‏‏ 2017، وسُبل معالجتها.

كما استعرض مجلس الإدارة تقارير أداء الربع الرابع للسنة المالية 2016/‏‏‏ 2017، الخاصة بالصحة والسلامة والأمن والبيئة، والتي تضمنت أنشطة «المؤسسة» وشركاتها التابعة، وأنشطة المقاولين، علاوة على استعراض البرامج والخطط الخاصة بتدريب الكوادر الكويتية، وتدريب عمالة المقاولين في هذا المجال.

وبيّن الخالد أن مجلس الإدارة تطرق إلى ما ورد في التقارير في شأن نسب حرق الغاز والانبعاثات من المرافق، فيما اطلع على الجهود المبذولة في هذا المجال والتي أدت إلى حصول المؤسسة وشركاتها التابعة على مجموعة من الجوائز والشهادات في مجال الصحة والسلامة والأمن والبيئة.

إلى جانب ذلك أفاد الخالد أن مجلس الإدارة نظر في بعض المواضيع المتعلقة بالأمور الإدارية والمالية المرتبطة بتطوير أعمال المؤسسة وشركاتها التابعة.

شاهد أيضاً

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties HONG KONG (Reuters) Global wealth …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.