الخميس , 29 فبراير 2024

مستثمرو الشرق الأوسط يشترون أسهم شركات التكنولوجيا

أعلن ساكسو بنك، المتخصص بالتكنولوجيا المالية والتداول والاستثمار المتعدد الأصول عبر الإنترنت، عن قائمة شركات التكنولوجيا التي سجّلت أسهمها أعلى معدّلات التداول من قِبل متداوليه وعملائه في منطقة الشرق الأوسط، وذلك خلال الربع الثاني 2018، الذي خيّمت عليه حالة من انعدام الاستقرار السياسي ومخاطر نشوب حرب تجارية.
وكانت أسهم شركة التكنولوجيا الأميركيّة «إنفيديا كورب»- التي تتمتع بمكانة رائدة في مجال الحوسبة الفائقة السرعة وحوسبة الذكاء الاصطناعي- الأكثر تداولاً من قبل عملاء «ساكسو بنك» بمنطقة الشرق الأوسط خلال الربع الثاني 2018.
وقد حلّ عملاقا التجارة الإلكترونية «أمازون» و«علي بابا» في المرتبتين الثانية والثالثة تباعاً من حيث الأسهم الأكثر تداولاً في المنطقة عبر منصات التداول الإلكترونية لـ«ساكسو بنك» خلال فترة الربع الثاني 2018.
وتعليقاً على أداء الأسهم الثلاثة الأكثر تداولاً خلال الربع الثاني 2018، قال بيتر غارني رئيس استراتيجية الأسهم لدى «ساكسو بنك»: «لاتزال أسهم شركات التكنولوجيا تسجل أعلى معدلات التداول من قبل عملاء «ساكسو بنك» في منطقة الشرق الأوسط، وذلك بفضل أداء أسعارها الجاذبة ومكانتها المعروفة في الأسواق. ولعل أبزر ما تغيّر خلال السنوات القليلة الماضية هو أن شركات التكنولوجيا الصينية باتت تتصدّر قوائم الأسهم الأكثر تداولاً، حيث أصبح المستثمرون العالميون يدركون أخيراً فرص النمو المرتبطة بتلك الأسهم».
وتشمل قائمة التصنيف الأسهم الثلاثة الأكثر تداولاً بالاستناد إلى صافي حجم التداول، وكذلك الأسهم الثلاثة الأكثر نشاطاً للبيع على المكشوف (العقود مقابل الفروقات) بحسب عدد العملاء الذين قاموا بببيع السهم.
الأسهم الأكثر تداولاً بين مستخدمي منصات ساكسو بنك في الشرق الأوسط:

إنفيديا كورب
تحقق الشركة المتخصصة بصناعة الرقائق الإلكترونيّة معظم إيراداتها من مبيعات وحدات معالجة الرسومات في سوق الألعاب، ولكن فرص نموّها في قطاع المركبات الذاتية القيادة ومجالات الذكاء الاصطناعي ومراكز البيانات تسهم في تعزيز أداء المبيعات ومكاسب أسعار الأسهم. وقد ارتفع سعر سهم الشركة بنسبة تخطّت %100 مقارنة بالعام الماضي، وتشهد أسهمها في الوقت الحالي تداولاً عند مكرر ربحيّة يبلغ نحو 31 مرة بالنسبة للأرباح المتوقعة خلال الفترة المقبلة.

أمازون
لا يزال سهم عملاق التجارة الإلكترونية والبنية التحتية السحابية يلفت انتباه المستثمرين، وقد ركز عملاء «ساكسو بنك» على هذا السهم الذي يشهد مستويات نمو قوية. وتقوم «أمازون» بتوزيع الأرباح كل 3 أشهر، رغم التوقعات بتجاوز عائداتها عتبة 200 مليار دولار خلال الربع الثاني.

شركة علي بابا
تعتبر سوق التجارة الإلكترونية الأسرع نمواً في العالم واللاعب الأكثر هيمنة على مستوى هذا القطاع، ويحظى سهمها باهتمام كبير بين أوساط المستثمرين، مما يجعله ثاني أكثر الأسهم تداولاً من قبل المتداولين عبر منصات «ساكسو بنك». ومن المرجّح أن يكون الأداء القوي للأسعار وزيادة التركيز الإعلامي للأسواق المتقدمة على شركات التكنولوجيا الصينية من أبرز العوامل التي تعزز نشاط تداول أسهم «علي بابا».
ويتشارك العملاء في المنطقة نفس الثقة الإيجابية تجاه أسهم الشركات الأميركية خلال فترة رئاسة ترامب، إذ إن اثنين من الأسهم الثلاثة الأكثر تداولاً عبر منصة SaxoTraderGO هما أسهم لشركات أميركية. وتجدر الإشارة إلى أن أسهم شركات «أمازون» و«علي بابا» و«فيسبوك» كانت من بين الأسهم الثلاثة الأكثر تداولاً من قبل عملاء «ساكسو بنك» بحسب الترتيب العالمي. كما أعلن «ساكسو بنك» عن الأسهم الأكثر نشاطاً للبيع على المكشوف عبر منصاته على مستوى العالم.
وفي معرض تعليقه على ذلك، قال غارني: «يؤكد ساكسو بنك على ميل عملائه للاحتفاظ بصفقات بيع ملحوظة على أسهم شركات التكنولوجيا الشهيرة، وذلك كنوع من الرهان ضد ما يطلق عليه بعض المستثمرين مصطلح «أسهم الفقاعة»، وذلك لأن تلك الأسهم تقدّم علاوات تقييم كبيرة».
الأسهم الأكثر نشاطاً للبيع على المكشوف بين مستخدمي منصات «ساسكو بنك» عالمياً

تيسلا
كان سهم «تيسلا» الأكثر نشاطاً للبيع على المكشوف بين العملاء، حيث بذلت الشركة جهوداً دؤوبة لتحقيق نتائج تدحض التوقعات السائدة في السوق بشأن سياراتها الكهربائيّة من طراز «موديل 3». وتسببت «تيسلا» بانقسام المستثمرين والمحللين بخصوص نتائج الربع الثاني القادمة، والتي تعتبرها الشركة حاسمة بالنسبة لها، خصوصاً مع التوقعات بنفاد صبر السوق إزاء بدء إنتاج سيارات «موديل 3». ولغاية الآن، واجهت مراكز التداول القصيرة الأجل أوقاتاً صعبة من حيث أنشطة بيع أسهم «تيسلا» على المكشوف، وذلك بالتزامن مع استمرار الرئيس التنفيذي للشركة إيالون مسك بالإدلاء بتصريحات ترويجيّة تستهدف استعادة ثقة المستثمرين بأسهم الشركة.

فيسبوك
كان سهم «فيسبوك» ثاني أكثر الأسهم نشاطاً للبيع على المكشوف بين العملاء، حيث يُعزى ذلك إلى التقييم المرتفع، وفضيحة تسريب بيانات شركة «كامبريدج أناليتيكا»، والتي تسبب أخيراً باهتزاز ثقة المستثمرين، وإجراء جلسات استماع أمام مجلس الشيوخ الأميركي وبرلمان الاتحاد الأوروبي. ورغم هذه الفضيحة، فقد ارتفعت أسهم «فيسبوك» إلى مستويات قياسية جديدة، الأمر الذي يزيد الصعوبات أمام البائعين على المكشوف. وتواصل «فيسبوك» تحقيق نمو قوي، حيث بدأت فعلياً بتحقيق الدخل من إنستغرام وتطبيقي ماسنجر/ واتس أب.

أبل
كان سعر سهم «أبل» أكثر تقلّباً في الآونة الأخيرة، وسط انتشار إشاعات حول ضعف الطلب على هاتف «آيفون إكس» الجديد. وفي غمرّة حالة التشبع العام في سوق الهواتف الذكية العالمية، يراهن البائعون على المكشوف على أسهم «أبل» من أجل تقييد الأرباح، ولكن في الوقت الحالي شهدنا أنشطة صعبة للبيع على المكشوف، إذ تواصل «أبل» زيادة الإيرادات والأرباح التشغيلية من خلال الاعتماد بوتيرة متزايدة على المبيعات القوية للمحتوى الرقمي.

شاهد أيضاً

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties HONG KONG (Reuters) Global wealth …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *