الأربعاء , 24 أبريل 2024

مشاريع القطاع النفطي.. تباطؤ وركود

مشاريع القطاع النفطي.. تباطؤ وركود
كشفت احصائية رسمية  أن مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة وقعت عقود مشاريع جديدة خلال 2018 ستنفذ وفقا لنظام الهندسة والتوريد والإنشاء بقيمة 185.8 مليون دينار مقارنة بمشاريع ضخمة وقعها القطاع خلال 2017 بلغت قيمتها 1.4 مليار دينار مع شركات محلية وخليجية وعالمية.

وجاءت تلك الفجوة الهائلة في انخفاض اعداد المشاريع والترسيات التي تعرض لها القطاع النفطي خلال 2018 مع توقيع القطاع لأضخم المشاريع خلال الأعوام الثلاثة الماضية وانشغال الشركات النفطية في تنفيذها ويأتي في مقدمتها مشروعا مصفاة الزور والوقود البيئي.

وسنويا، تنخفض قيمة واعداد مشاريع القطاع النفطي حيث سجلت مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة خلال 2017 أكبر قيمة للمشاريع بلغت 1.4 مليار دينار وذلك عقب توقيع شركة نفط الكويت أكبر مشروعيها على الاطلاق والمتمثلين في مركز تجميع 32 البالغ قيمته 408.2 ملايين دينار، حيت تمت ترسية المشروع على شركة بتروفاك البريطانية.

وجاء مشروع خط أنابيب الزور في المرتبة الثانية من حيث القيمة التي بلغت 256.9 مليون دينار، حيث تمت ترسية المشروع على شركة سايبم الإيطالية.

ورغم انخفاض قيمة المشاريع التي تمت ترسيتها خلال العام الماضي إلا ان شركة نفط الكويت انفردت بتوقيع اكبر عدد من المناقصات للمشاريع الكبرى في مجالي التنقيب والاستكشاف والإنتاج للنفط والغاز، بلغ عددها 23 عقدا بقيمة 151.3 مليون دينار سيتم تنفيذها خلال العام الحالي ومنها سيمتد تنفيذه الى الأعوام المقبلة.

وجاءت شركة البترول الوطنية الكويتية في المرتبة الثانية بتوقيعها 5 مشاريع بقيمة 31.6 مليون دينار، ومؤسسة البترول الكويتية ثالثا بتوقيعها عقد وحيد بقيمة 1.9 مليون دينار، وغابت عن القائمة باقي شركات القطاع وفي مقدمتهم شركة صناعة الكيماويات البترولية وناقلات النفط التي لم تطرح اي عقود للمناقصات لدى الجهاز المركزي للمناقصات العامة خلال 2018.

وجاء في المرتبة الأولى مشروع توريد أنابيب حفر مع ملحقاتها التابع لشركة نفط الكويت وبلغت قيمته 30 مليون دينار وتمت ترسية العقد على اكثر من 5 شركات.

شاهد أيضاً

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties HONG KONG (Reuters) Global wealth …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *