الإثنين , 4 مارس 2024
مصر ترفع رواتب ومعاشات العاملين في الدولة

مصر ترفع رواتب ومعاشات العاملين في الدولة

مصر ترفع رواتب ومعاشات العاملين في الدولة

أكد وزير المالية المصري، محمد معيط، أنه ستتم زيادة المعاشات مطلع الشهر المقبل بنسبة 15 في المئة، وبحد أدنى 150 جنيهاً مع رفع الحد الأدنى للراتب من 500 جنيه إلى 750.

وأضاف أنه ستتم زيادة الأجور 7 في المئة للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية، و10 في المئة لغير المخاطبين، ما سيعمل على زيادة المرتبات بحد أدنى 265 جنيهاً للدرجة السادسة، وتزيد بعد ذلك للدرجات الأخرى، وهو ما سيرفع حجم الإنفاق على الأجور بالموازنة العامة من 240 مليار جنيه إلى 270 ملياراً، بزيادة تقدر بنحو 30 مليار جنيه عن العام المالي الحالي.

من جهة أخرى، نفى معيط، ما أشيع أمس، حول فرض ضرائب على عربات الفول في الشوارع، أو فرض ضرائب على مستخدمي الهاتف النقال «آي فون»، أو خفض مرتبات المديرين والقيادات في الحكومة، مبيناً أن هذه اشاعات لا أساس لها.

من ناحية ثانية، طالبت قوى سياسية وحقوقية، بعقد مؤتمر اقتصادي لتصحيح القرارات الحكومية الاقتصادية، حيث طرحت عدة جهات بدائل لرفع الدعم، كان من أهمها بحسب خبراء الاقتصاد، الضرائب التصاعدية. ودعت لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب إلى ضرورة قيام الحكومة بتفعيل المادة 38 من الدستور، والتي تقضي بأن تكون الضرائب على دخول الأفراد «تصاعدية ـ متعددة الشرائح»، وفقاً لقدراتهم التكليفية، من خلال تعديل المنظومة الضريبية.

وقال المحلل الاقتصادي، أحمد علي لـ «الراي» إن منظومة الضرائب التصاعدية عادلة، وتصب في صالح الفئات الفقيرة، وتعمل على مضاعفة إيرادات الضرائب.

من جهته، قال رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور مصطفى مدبولي، إن الحكومة تطبق القانون بكل حسم مع أي مخالفة لتعريفة نقل الركاب المقررة، أو رفع أسعار أسطوانات البوتاجاز في المستودعات.

بدوره، أشار رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة تكنولوجيا معلومات النقل (ترانس آي تي) المهندس خالد عطية، إلى أن هناك خطة لتوفير خدمات مميزة للمواطن في ما يتعلق بنظام حجز تذاكر قطارات السكك الحديد، حيث سيتم قريباً إطلاق تطبيق جديد للهواتف المحمولة يتيح للمواطنين خدمة الاستعلام عن مواعيد وأسعار رحلات القطارات.

السعودية تجدّد تزويد القاهرة بالنفط الخام

كشف وزير البترول المصري، طارق الملا، انه تم الاتفاق مع شركة «أرامكو» السعودية على توريد الخام إلى مصافي التكرير المصرية لمدة 6 أشهر أخرى بدءاً من يوليو المقبل.

وأفاد الملا بحسب ما نقلت وكالة «رويترز» أن «الشركة ستورد ما بين 500 ألف ومليون برميل شهرياً من النفط الخام لمدة 6 أشهر تبدأ في يوليو».

وكانت «أرامكو» ورّدت الخام إلى المصافي المصرية في نوفمبر وديسمبر من العام الماضي بشكل تجريبي، ثم بدأ التوريد الرسمي لمدة 6 أشهر من يناير.

شاهد أيضاً

خالد العدواني

تكنولوجيا و انترنت : خالد العدواني : “البيتكوين” أفضل عملة للإستثمار

أفضل عملة للإستثمار،وكيف تضاعف سعرها أكثر من ثلاثة مرات في 6 أشهر البيتكوين البيتكوين هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *