الأحد , 16 يونيو 2024
مصر تودع 2017 بعمليات إرهابية دموية
فريق من محققي نيابة أمن الدولة العليا باشر معاينة مسرح الحادث ..وفي الاطار الإرهابي إبراهيم إسماعيل ملقى على الأرض

مصر تودع 2017 بعمليات إرهابية دموية

مصر تودع 2017 بعمليات إرهابية دموية

رغم الإجراءات الأمنية المشددة التي فرضتها عناصر الأمن المصرية من رجال الشرطة المدعومة من قوات الجيش لتأمين احتفالات الكنائس المصرية بأعياد الميلاد في جميع المحافظات، الا ان العناصر الإرهابية ارتأت مواصلة أعمالهما الإرهابية، وعادت من جديد صباح امس الجمعة لتقوم بهجوم خسيس على كنيسة بحلوان مما اسفر حتى الآن عن سقوط 15 شهيدا ومصابا، في حين تم القبض على احد منفذي الهجوم ومقتل الإرهابي الآخر، وذلك بعد ساعات من قيام العناصر الإرهابية بتنفيذ عمليتين إرهابيتين في سيناء أسفرتا عن سقوط 7 شهداء وتصفية 3 إرهابيين.

هذا، وصرح مسؤول مركز الإعلام الأمني بوزارة الداخليــة بــأن الأجهـزة الأمنية المعينــة لتأمـين كنيســة مار مينا بحلوان تصدت لمجهولين يستقلان دراجة بخارية حال محاولتهما اجتياز النطاق الأمني الخارجي للكنيسة، حيث قامت القوات بالتعامل الفوري معهما ونجحت في قتل أحدهما، والقبض على الآخر بعد اصابته خلال مطاردة من رجال الشرطة والأهالي قبل قيامهما بمحاولة الهجوم على الكنيسة، مما أسفر عن استشهاد ضابط ومجندين اثنين وفراش الكنيسة و6 مواطنين وإصابة 4 آخرين من بينهم أمين شرطة تم نقلهم للمستشفى لتلقي العلاج.

وأوضحت وزارة الداخلية، في بيان لها، أن المعلومات تشير إلى أن الارهابي المشار اليه كان يستهدف اختراق النطاق الأمني من خلال إطلاق أعيرة نارية ثم تفجير العبوة الناسفة بالقرب من الكنيسة بهدف إحداث أكبر قدر من الوفيات والمصابين، إلا أن سرعة رد فعل القوات وتبادلها إطلاق النيران حالت دون ذلك.

وأضافت الوزارة أن الإرهابي المشار إليه من أبرز العناصر الإرهابية النشطة وسبق له القيام بالعديد من الحوادث الإرهابية والتي أسفرت عن استشهاد عدد من رجال الشرطة والمواطنين، مشيرة إلى أن الإرهابي كان قد أطلق عددا من الأعيرة النارية تجاه أحد المحال التجارية بمنطقة مساكن أطلس قبل إقدامه على ارتكاب الواقعة مما أسفر عن استشهاد مواطنين كانا داخل المحل وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

بدوره، أعلن مساعد وزير الداخلية مدير امن القاهرة اللواء خالد عبد العال، القبض على الإرهابي الثاني الهارب، وقال انه ضبط بحوزة هذا الإرهابي سلاح آلي، و5 خزانات آلية، و150 طلقة وقنبلة، وذلك قبل إلقائها على الكنيسة.

الى ذلك، قال بيان أصدرته الكنيسة الأرثوذكسية ان 10 اشخاص لقوا حتفهم في هجوم مسلح على كنيسة مارمينا، ومحل يملكه شخص مسيحي في مدينة حلوان، مضيفا أن كنيسة الشهيد مارمينا بحلوان شهدت صباح امس اعتداء إرهابيا بإطلاق أعيرة نارية، تجاه الكنيسة، من قبل مجهولين، ما أسفر حتى الآن عن استشهاد شخص من القوة الأمنية المكلفة بتأمين الكنيسة و5 من شعب الكنيسة بالإضافة لعدد من المصابين.

مباشرة التحقيقات

هذا، وكلف النائب العام المستشار نبيل صادق نيابة أمن الدولة العليا بمباشرة التحقيقات في حادث الهجوم الإرهابي الذي استهدف كنيسة مارمينا بمنطقة حلوان، حيث قام فريق من محققي نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء المحامي العام الأول للنيابة بالانتقال إلى مسرح الحادث على الفور لإجراء المعاينات اللازمة وسؤال شهود الواقعة وذلك لبيان كيفية وقوع الحادث.

كما انتقل فريق آخر من أعضاء نيابة أمن الدولة العليا برئاسة المستشار محمد وجيه المحامي العام الأول للنيابة، إلى المستشفيات التي يرقد بها المصابون، وذلك لسؤال من تسمح حالتهم حول كيفية حدوث إصاباتهم والمتسببين فيها، إلى جانب مناظرة جثامين القتلى بمعرفة أعضاء النيابة.

وأمرت نيابة أمن الدولة العليا بندب أطباء مصلحة الطب الشرعي، لتوقيع الكشف الطبي على القتلى وإعداد التقارير الطبية اللازمة بشأن أسباب الإصابات التي أودت بحياتهم، وتكليف خبراء مصلحة الأدلة الجنائية بإجراء المعاينة الفنية ورفع آثار الحادث وإعداد التقارير الفنية اللازمة بشأن كيفية تنفيذ الهجوم الإرهابي.

تكثيف أمني

إلى ذلك، واصلت القوات المسلحة ووزارة الداخلية جهودهم المشتركة لتأمين الجبهة الداخلية واحتفالات العام الميلادي لتأمين المنشآت والأهداف الحيوية ودور العبادة، وذلك وفقا لمنظومة متكاملة من التنسيق وتنظيم التعاون مع الأجهزة المعنية بجميع محافظات الجمهورية، حيث واصلت قوات حماية المواطنين من القـوات المسلحة والشرطة تكثيف الانتشار في محيط الشوارع والميادين الرئيسية وتأمين الطرق والمحاور المرورية، والتعاون في تنظيم الحركة المرورية، فيما تم التنسيق بين التشكيلات التعبوية ومديريات الأمن والأجهزة التنفيذية بالمحافظات للاحتفاظ بقوات إضافية مدعومة بعناصر تخصصية وفنية جاهزة للتدخل السريع لمواجهة كل المواقف الطارئة التي يحتمل حدوثها، وتوفير الأمن والأمان للمواطنين خلال مظاهر الاحتفال بالعام الميلادي الجديد.

السيسي يتابع الحادث

إلى ذلك، يتابع الرئيس عبدالفتاح السيسي عن كثب تفاصيل وتداعيات هجوم كنيسة مارمينا الارهابي، حيث قدم تعازيه لأسر شهداء هذا الهجوم الارهابي الخسيس الذي استهداف أحد الأماكن المقدسة في الأيام التي يحتفل بها أبناء الوطن من المسيحيين بأعياد الميلاد المجيد، كما وجه كل الأجهزة المعنية بالدولة لاتخاذ ما يلزم لتقديم الرعاية المطلوبة لأسر الشهداء والمصابين، وباستمرار تكثيف أعمال التأمين للمنشآت الحيوية بالدولة.

وتؤكد رئاسة الجمهورية في هذا الإطار أن هذه المحاولات الإرهابية اليائسة لن تنال من عزيمة المصريين ووحدتهم الوطنية الراسخة، بل ستزيدهم إصرارا على مواصلة مسيرة تطهير البلاد من الارهاب والتطرف.

كما تشيد رئاسة الجمهورية بالروح البطولية والتضحيات الغالية التي قدمها رجال الأمن خلال تصديهم للهجوم الإرهابي الآثم ونجاحهم في إحباط محاولات تفجير الكنيسة، والتي تعكس مرة أخرى التضحيات الكبيرة التي يبذلها أبناء الوطن في سبيل الحفاظ على أمن مصر واستقرارها في مواجهة يد الإرهاب الغاشمة.

إرهاب سيناء

وفي غضون ذلك، أعلن المتحدث باسم الجيش العقيد تامر الرفاعي استشهاد 7 عسكريين وقتل 3 إرهابيين في مواجهتين منفصلتين بمحافظة شمال سيناء مساء الخميس الماضي وتدمير 4 عربات خاصة العناصر التكفيرية ومقتل من بداخلهم.

وقال في بيان أول للمتحدث إن قوات إنفاذ القانون بالجيش الثاني الميداني تمكنت من القضاء على 3 تكفيريين وبحوزتهم كمية من الأسلحة والذخائر، وعدد من العبوات الناسفة.

وحول الواقعة الثانية، أضاف المتحدث أن عبوة ناسفة انفجرت بمركبة للجيش ، أثناء مداهمة إحدى البؤر الإرهابية، نتج عنها استشهاد العقيد أحمد الكفراوي و5 مجندين.

«داعش» يتبنى هجوم بنك العريش

هذا، وأعلن تنظيم داعش في بيان نشرته وكالة أعماق التابعة له على الإنترنت مسؤوليته عن هجوم على قوة تأمين فرع بنك في العريش مساء الخميس ما أسفر عن استشهاد شرطي ومدني، لكن التنظيم لم يقدم دليلا على أنه شن الهجوم.

الكنيسة تشيّع شهداء حلوان

القاهرة – أ.ش.أ: شيعت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية جنازة شهداء حادث الهجوم على كنيسة مارمينا بحلوان في السابعة من مساء امس بكنيسة السيدة العذراء بمطرانية حلوان.

وأضافت في بيان أنه تقرر دفن الشهداء جماعيا في مدافن دير الأنبا برسوم بمدافن 15 مايو، على أن يكون العزاء اليوم بالكنيسة ذاتها.

وأوضحت الكنيسة أن الشهداء المسيحيين هم 6 سقطوا في الحادث الإرهابي الذي وقع على كنيسة الشهيد مارمينا بحلوان، بالإضافة إلى اثنين سقطا برصاص إرهابيين بمحل الأجهزة المنزلية بمنطقة المشروع الأميركي بحلوان أيضا.

تعرف على مُنفّذ هجوم الكنيسة

كشفت وزارة الداخلية، هوية منفذ هجوم الكنيسة مارمينا وهو إبراهيم إسماعيل إبراهيم مصطفى من مواليد 4-7-1984 – عامل ألوميتال – له محل إقامة بشارع منشية السد حلوان القاهرة واتخاذه عددا من المناطق الزراعية بمحافظات الصعيد أوكارا لاختبائه.

وأضاف البيان أنه من أبرز العناصر الإرهابية الهاربة والخطرة والذي تزعم العناصر المنفذة لحادث التعدي على حافلة تابع لقسم شرطة حلوان عام 2016 (سبق ضبط عدد منهم)، وأسفر عن مقتل أحد الضباط و7 من أفراد الشرطة، كما سبق قيامه منفردا بتنفيذ عدة حوادث إرهابية على النحو التالي:

٭ حادث التعدي على منفذ تحصيل رسوم الطريق بنطاق مركز الواسطى بمحافظة بني سويف مساء أمس 28 ديسمبر الجاري والذي أسفر عن مقتل 3 من العاملين بالمنفذ (موضوع المحضر رقم 2/224 أحوال مركز شرطة الواسطى بتاريخ 29 الجاري) نظرا لخلفياتهم العسكرية السابقة.

٭ حادث التعدي على أحد المقاهي بنطاق قرية العامرية بدائرة مركز العياط بتاريخ 23 ديسمبر الجاري والذي أسفر عن مصرع 3 أشخاص وإصابة 5 آخرين.

٭ حادث التعدي على منفذ تحصيل الرسوم بالطريق الإقليمي بنطاق مركز العياط بالجيزة بتاريخ 5 يوليو 2017 والذي أسفر عن مقتل 3 من العاملين بالمنفذ.

٭ حادث مقتل مواطن والاستيلاء على سيارته بمنطقة حلوان بالقاهرة بتاريخ 8 أغسطس 2016.

شاهد أيضاً

خالد العدواني

تكنولوجيا و انترنت : خالد العدواني : “البيتكوين” أفضل عملة للإستثمار

أفضل عملة للإستثمار،وكيف تضاعف سعرها أكثر من ثلاثة مرات في 6 أشهر البيتكوين البيتكوين هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *