الأحد , 4 ديسمبر 2022
معارك "النفط والغاز" في سوريا
A general view shows smoke rising in the distance after fighters from the US-backed Syrian Democratic Forces (SDF), made up of an alliance of Arab and Kurdish fighters, fired a mortar launcher from the village of Sabah al-Khayr on the northern outskirts of Deir Ezzor as they drive to encircle the Islamic State (IS) group bastion of Raqa on February 21, 2017. The SDF made a major incursion into the oil-rich province of Deir Ezzor as part of their push for Raqa, field commander Dejwar Khabat said. / AFP / DELIL SOULEIMAN (Photo credit should read DELIL SOULEIMAN/AFP/Getty Images)

معارك “النفط والغاز” في سوريا

احتدمت في الأيام الأخيرة معارك السيطرة على حقول النفط والغاز في سوريا، حيث بسط الجيش السوري بمعاونة ميليشيات مدعومة من إيران نفوذه على حقول نفطية جديدة في الصحراء الواقعة في جنوب غرب محافظة الرقة، في تقدم جديد بمواجهة مسلحي داعش.

وقال الجيش السوري في وسائل الإعلام الرسمية إنه سيطر على حقل الديلعة النفطي، بالإضافة إلى حقل زملة للغاز في المساحات الواسعة من الأراضي التي انسحب منها داعش في الأسابيع الأخيرة للدفاع عما تبقى له من أراض في سوريا.

وكان الجيش قد أعلن يوم السبت أنه سيطر على حقول الوهاب والفهد ودبيسان والقصير وأبو القطط وأبو قطاش النفطية وعدة قرى أخرى في منطقة الصحراء الواقعة في جنوب غرب محافظة الرقة.

وتقع معظم حقول سوريا النفطية بشكل أساسي في محافظة الحسكة بشمال شرق البلاد والتي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكردية، وفي محافظة الرقة أيضا حيث خسر داعش مساحات شاسعة من الأراضي أمام تقدم “قوات سوريا الديمقراطية” المدعومة من الولايات المتحدة وتقاتل داعش في الرقة.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الجيش السوري الذي تدعمه فصائل من العراق ولبنان مدعومة من إيران موجود الآن على أطراف جبل البشرى وهو أحد المعاقل الرئيسية لتنظيم داعش ويقع على بعد 55 كيلومترا غربي مدينة دير الزور.

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية أن طائرات روسية قصفت أيضا محيط بلدة السخنة الواقعة إلى الجنوب والتي تمثل بوابة محافظة دير الزور بشرق سوريا والتي تجاور العراق ومن المرجح أن تكون آخر معقل رئيسي للمتشددين في سوريا بعد طرد داعش من الرقة.

وأدت سيطرة الجيش في الأسبوع الماضي على حقل الهيل للغاز شمال شرقي المدينة التاريخية إلى تقدمه لبعد 18 كيلومترا إلى الجنوب من السخنة.

شاهد أيضاً

خالد العدواني

تكنولوجيا و انترنت : خالد العدواني : “البيتكوين” أفضل عملة للإستثمار

أفضل عملة للإستثمار،وكيف تضاعف سعرها أكثر من ثلاثة مرات في 6 أشهر البيتكوين البيتكوين هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *