الثلاثاء , 27 فبراير 2024
مكالمة فايبر لـ 5 دقائق تكلّف مصرياً 25 ألف دولار

مكالمة فايبر لـ 5 دقائق تكلّف مصرياً 25 ألف دولار

مكالمة فايبر لـ 5 دقائق تكلّف مصرياً 25 ألف دولار

بعد أيام معدودة من تقدم مواطن إلى مخفر شرطة الدعية للإبلاغ عن سرقة اكثر من 16 ألف دينار من رصيده البنكي بعد تلقيه اتصالا هاتفيا بواسطة الفايبر من شخص نصاب، حتى وقعت جريمة قريبة الشبه والتفاصيل كواقعة سرقة المواطن في الدعية ولكن المجني عليه هذه المرة وافد مصري والمسروقات ليست بالدينار الكويتي وإنما بالعملة الدولارية وقيمة المبلغ المالي الذي استولى عليه النصاب 25 ألف دولار، فيما كشفت التحقيقات أنه لولا يقظة البنك المحلي وانتباهه لعمليات استنزاف رصيد الوافد لكانت الكارثة أعظم، حيث قام البنك بعد الاشتباه بإيقاف عمل البطاقة البنكية والاتصال بالعميل الذي كشف التفاصيل الكاملة للواقعة.

وذكر مصدر امني ان وافدا مصريا تقدم الى مخفر شرطة الاحمدي وسجل قضية بعنوان تزوير في محرر بنكي وبرقم 50/2018 حيث قال المبلغ ويدعى (ب.س) من مواليد 1959 ويقيم في الاحمدي ويعمل في إحدى الشركات المتعاملة في النفط انه تلقى اتصالا هاتفيا من جهاز الحماية الخاص بالبنك الذي يتعامل معه حيث تم ابلاغه باكتشاف عملية سحب كبيرة بمبلغ 20 ألف دولار وأن البنك اضطر الى وقف العمل بالبطاقة لحين حضوره.

وأردف بالقول: سارعت إلى البنك فأبلغوني بأنه تم تحويل مبلغ 20 ألف دولار من رصيدي بتاريخ 21/6/2018 وكذلك سحب مبلغ 5 آلاف دولار في نفس اليوم.

ولدى سؤاله عن هوية من قام بسرقة المبلغ قال انه تلقى اتصالا هاتفيا عبر الفايبر من رقم يشبه رقم البنك الذي يتعامل معه، وتم ابلاغه من قبل المتحدث الذي كان لبقا في الحديث بأنه ربح 20 ألف دينار وان البنك – هكذا أوهم النصاب الوافد – يريد أن يضع المبلغ في حسابه طالبا منه رقم حسابه البنكي ورقمه السري فما كان منه إلا أن استجاب لطلب النصاب الذي استغل عدم ادراك الوافد بخطورة تسليم رقم حسابه ورقمه السري وسرق المبلغ.

وجدد المصدر الأمني تحذيره لجميع المواطنين والوافدين من خطورة التجاوب مع أي اتصالات مشبوهة، مؤكدا أنه لا يحق لأي موظف في أي بنك مهما كانت وظيفته أو منصبه أن يطلب من أي عميل الرقم السري الخاص بحسابه البنكي.

وأضاف قائلا: هذا لا ينطبق فقط على الاتصالات وإنما ايضا لا يحق لأي موظف مداوم في البنك ان يطلب من العميل الرقم السري الخاص ببطاقته باعتبار ذلك محظورا وهذا الرقم خاص بالعميل فقط دون غيره.

وأعرب المصدر عن استغرابه من تجاوب اشخاص مع هؤلاء المتصلين قائلا حتى لو افترضنا ان اي شخص ربح المبلغ أليس باستطاعة البنك أن يضع المبلغ في رصيد المستفيد دون طلب رقمه السري؟!

شاهد أيضاً

Hong Kong

Dominic Raab hints at suspending extradition treaty with Hong Kong

The foreign secretary has given his strongest hint yet he may suspend the UK’s extradition …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *