الإثنين , 27 مايو 2024
ميسي وكريستيانو

من أولها.. سوبر

من أولها.. سوبر

يستضيف برشلونة بطل كأس إسبانيا لكرة القدم، غريمه ريال مدريد بطل الدوري على أرض ملعب «كامب نو»، اليوم، في ذهاب

من أولها.. سوبر
إرنستو فالفيردي – زين الدين زيدان… المواجهة الرسمية الأولى في الـ «كلاسيكو»

الكأس «السوبر» المحلية، في أول «كلاسيكو» بغياب النجم البرازيلي للنادي «الكاتالوني» نيمار، المنتقل الى باريس سان جرمان الفرنسي في صفقة قياسية.

وتقام مباراة الاياب الأربعاء المقبل.

ولا يزال النادي «الكاتالوني» يسعى الى تعويض نيمار الذي انتقل الأسبوع الماضي الى النادي الفرنسي مقابل 222 مليون يورو، في صفقة جعلت منه أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم.

وباءت كل محاولات برشلونة حتى الآن بالفشل، لا سيما مع البرازيلي فيليب كوتينيو لاعب ليفربول الإنكليزي، والفرنسي عثمان ديمبيلي لاعب بوروسيا دورتموند الألماني.

ويجد المدرب الجديد لبرشلونة إرسنتو فالفيردي نفسه في مواجهة ريال مدريد، بطل الدوري وأبطال أوروبا الموسم الماضي، مع تشكيلة تفتقد نيمار في خط الهجوم الذي يضم أيضا النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي وزميله الأوروغواياني لويس سواريز.

ويأمل برشلونة في ان يكرر انجاز أبريل الماضي، تاريخ المواجهة الأخيرة مع «الملكي، والتي تمكن ميسي من حسمها لصالح فريقه 3-2، على رغم ان التشكيلة خلت حينها أيضا من نيمار.

كما ان النادي »الكاتالوني» تفوق على غريمه المحلي بالنتيجة نفسها في «كلاسيكو» ودي أقيم الشهر الماضي في ميامي الأميركية، وكان آخر مرة يدافع فيها نيمار عن ألوان برشلونة.

وكانت المباريات التحضيرية لبرشلونة للموسم الجديد مثالية، اذ فاز أربع مرات، آخرها 5-صفر على تشابيكوينسي البرازيلي، في مباراة تكريمية للأخير الذي فقد معظم لاعبيه العام الماضي، في حادث تحطم طائرة في كولومبيا.

وقال فالفيردي: «التحضيرات للموسم كانت جيدة ونحن ندخل المباراة (مع ريال مدريد) في وضع جيد»، مضيفا: «لكن الجد يبدأ الأحد (اليوم)، مع مباراة رسمية تنافسية على لقب، وفي مواجهة غريمنا الأكبر».

وفي المباراة ضد تشابيكوينسي، منح فالفيردي مكان نيمار الهجومي الى جيرار ديلوفيو (23 عاما)، اللاعب الذي نشأ في الفئات العمرية لبرشلونة ولعب في صفوف الفريق الأول فترة وجيزة، قبل ان يُعار الى ايفرتون الإنكليزي واشبيلية.

وانتقل ديلوفيو بشكل نهائي الى النادي الإنكليزي في 2015، ثم عاد الى برشلونة في صيف 2017.

وقدّم الدولي الإسباني أداء لافتاً، اذ سجل هدفا ومرر تمريرتين حاسمتين خلال 45 دقيقة فقط أمضاها على أرض ملعب»كامب نو». وقال ديلوفيو: «من الممتع دائما اللعب هنا، وأكثر مع هؤلاء اللاعبين».

ومن المتوقع ان يبقي فالفيردي على ديلوفيو، الا انه قد يعمد الى التضحية بأحد المهاجمين الثلاثة بهدف تدعيم الوسط، بإضافة سيرجي روبرتو الى هذا الخط الذي عادة ما يضم سيرجيو بوسكيتس وأندريس اينييستا والكرواتي ايفان راكيتيتش.

وفي تعليق على الـ «كلاسيكو» الاول في غياب نيمار، قال قائد ريال مدريد وقلب الدفاع سيرخيو راموس، ان هذا الغياب سيمثل «مشكلة أقل» بالنسبة الى النادي»الملكي».

وعلى رغم عدم تحقيقه أي فوز في مبارياته التحضيرية للموسم الجديد، بدأ ريبال مدريد الموسم بشكل مثالي، بإحرازه الكأس «السوبر» الأوروبية، بفوزه على مانشستر يونايتد الإنكليزي 2-1.

الا ان مدرب ريال مدريد، الفرنسي زين الدين زيدان، سيكون مضطرا لإجراء تغيير واحد على الأقل في التشكيلة الفائزة على مانشستر يونايتد، بسبب ايقاف لاعب الوسط الكرواتي لوكا مودريتش، والذي يرجح ان يكون بديله مواطنه ماتيو كوفاسيتش.

الا ان غياب مودريتش قد يعزز أيضا احتمال مشاركة النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو أساسيا في المباراة، علما بانه شارك كبديل فقط في مباراة الكأس»السوبر» الأوروبية ضد ناديه السابق.

زيدان سيمدّد عقده

كشف مدرب نادي ريال مدريد الإسباني لكرة القدم، الفرنسي زين الدين زيدان، عن نيته تمديد عقده مع النادي.

وقال: «أنا سعيد لانها علامة ثقة، بأننا قمنا بعمل جيد»، وذلك في مؤتمر صحافي عشية ذهاب الكأس «السوبر» الإسبانية مع برشلونة.

وأضاف: «أنا سعيد جدا، كلنا سعيدون جدا. بعد ذلك، يبقى ان الهدف هو دائما نفسه، طالما أنا في موقعي. أنا أعرف أين أنا، الهدف غدا (اليوم) على سبيل المثال هو القيام بأقصى ما يمكن للفوز في المباراة».

وحذّر زيدان لاعبيه من صعوبة المباراة أمام برشلونة، لا سيما في ظل محاولة الأخير التأقلم مع مغادرة البرازيلي نيمار. وأقرّ بـ «عدم وجود عدد من اللاعبين» الذين يتمتعون بموهبة نيمار أو قدراته الفردية، الا انه اعتبر ان غيابه لن يمنح بالضرورة أفضلية لريال.

وقال: «لقد شهدت تشكيلتهم بعض التغييرات، الا ان برشلونة يبقى برشلونة. نعرف كيف يلعبون وطريقتهم في اللعب لن تتغير».

وختم: «لا يمكن تعويض نيمار لكنَّ ثمة لاعبين آخرين يمكنهم تقديم أداء جيد. سنكون مخطئين إذا افترضنا أن الأمور ستكون أسهل».

باولينيو على مشارف الانضمام إلى برشلونة

يضع نادي برشلونة الإسباني اللمسات الأخيرة على صفقة جديدة، يعزّز بها صفوف الفريق، خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية.

وأكدت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، أن لاعب غوانزو إيفرغراند الصيني، البرازيلي باولينيو، وقّع على عقد انضمامه الى صفوف برشلونة، وأن الأخير أنهى الصفقة بمبلغ 40 مليون يورو، بعد مفاوضات بدأت منذ انتهاء الموسم الماضي.

وأشارت إلى أن النادي «الكاتالوني» بدأ التفاوض بمبلغ 17 مليون إسترليني في يوليو الماضي، للتعاقد مع صاحب الـ 29 عاما، إلا أن النادي الصيني رفض عرضين، حتى توصل في الأخير الى اتفاق نهائي.

إرنستو فالفيردي – زين الدين زيدان… المواجهة الرسمية الأولى في الـ «كلاسيكو»

2007: إشبيلية

2008: ريال مدريد

2009: برشلونة

2010: برشلونة

2011: برشلونة

2012: ريال مدريد

2013: برشلونة

2014: أتلتيكو مدريد

2015: أتلتيك بلباو

2016: برشلونة

شاهد أيضاً

برشلونة يتوج بلقب دوري الأضواء الإسباني لكرة القدم للسيدات

برشلونة يتوج بلقب دوري الأضواء الإسباني لكرة القدم للسيدات

برشلونة يتوج بلقب دوري الأضواء الإسباني لكرة القدم للسيدات المصدر-  (رويترز) توج فريق برشلونة لكرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *