الجمعة , 19 أغسطس 2022

موغريني: الاتحاد الأوروبي يرغب في التركيز على النقاط المشتركة مع تركيا

أعربت الممثلة العليا لشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، فديريكا موغيريني، عن “رغبة الاتحاد في التركيز على النقاط المشتركة التي تجمعه مع تركيا، بدل الاهتمام بالخطوط الحمراء لكلا الطرفين”.

جاءت تصريحات موغريني، في مؤتمر صحفي مشترك عقب اجتماع الحوار السياسي التركي الأوروبي رفيع المستوى الذي انعقد الثلاثاء، في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وعقد المؤتمر الصحفي بين كل من تشاوش أوغلو، ووزير شؤون الاتحاد الأوروبي، كبير المفاوضين الأتراك عمر جليك، وموغريني، ومفوض سياسة الجوار والتوسعة الأوروبية، يوهانس هان.

وشدّدت موغريني، على “وجوب الحفاظ على أسس العمل بين الاتحاد الأوروبي وتركيا”.

وأشارت إلى أنّ “اجتماع الحوار السياسي يعتبر الحجر الأساس في العلاقات القائمة بين الجانبين”.

ووصفت موغريني، المناقشات التي جرت بين الطرفين خلال الاجتماع بـ “البنّاءة والمثمرة”، وأنّ “استماع الطرفين لمقترحات بعضهما يؤكد على أهمية بالغة في تعزيز الحوار والعلاقات”.

وحول نظرة الاتحاد الأوروبي إلى منظمة “فتح الله غولن” الإرهابية الضالعة في محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا منتصف تموز/ يوليو 2016، قالت موغريني: “أعلنّا تضامننا مع الشعب التركي ضدّ محاولة الانقلاب، لكننا لم نبدأ إلى الآن بمشروع إدراج منظمة غولن ضمن قائمة المنظمات الإرهابية”.

وأضافت “من المعلوم للجميع أنه لإدراج أي منظمة ضمن قائمة الإرهاب، يجب أن تتقدم دولة أو عدة دول داخل الاتحاد بمشروع قرار ينص على إدراج المنظمة ضمن قائمة الإرهاب، إلّا أنه إلى الآن لم تتقدم أي دولة بمثل هذا المشروع”.

ولفتت موغريني، إلى أنّ “الطرفين تناولا عدداً من القضايا الإقليمية والدولية خلال اجتماع الحوار السياسي، أهمّها الأزمة السورية، والعراقية، والأوكرانية، وآخر التطورات في القدس”.

من جانبه، قال هان، مفوض سياسة الجوار والتوسعة الأوروبية، إن “تعزيز التعاون مع تركيا سيكون في صالح الاتحاد الأوروبي”.

وأشاد هان، بـ”الدور التركي في إيواء اللاجئين السوريين والمساعدات الإنسانية التي قدمتها الحكومة التركية منذ بداية الأزمة السورية”

يشار أن اجتماع “الحوار السياسي التركي الأوروبي” بحث مفاوضات عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي، والتعاون في مجالات الطاقة والاقتصاد والتجارة ومكافحة الإرهاب، والوضع الراهن فيما يتعلق بملفي الهجرة ورفع التأشيرات عن المواطنين الأتراك، إضافة إلى مستجدات الساحة الإقليمية.

ونقلت تركيا خلال الاجتماع تطلعاتها حول المواضيع المذكورة إلى الجانب الأوروبي.

شاهد أيضاً

خالد العدواني

تكنولوجيا و انترنت : خالد العدواني : “البيتكوين” أفضل عملة للإستثمار

أفضل عملة للإستثمار،وكيف تضاعف سعرها أكثر من ثلاثة مرات في 6 أشهر البيتكوين البيتكوين هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.