الأحد , 25 فبراير 2024
«ناقلات النفط» تعرض ناقلتي نفط خام عملاقتين للبيع

«ناقلات النفط» تعرض ناقلتي نفط خام عملاقتين للبيع

«ناقلات النفط» تعرض ناقلتي نفط خام عملاقتين للبيع

كشف مصدر نفطـي مسؤول  أن شركة ناقلات النفط الكويتية عرضت ناقلتي نفط خام عملاقتين للبيع وذلك بعد خروجهما من الخدمة نظرا لتقادمهما ولجوء الشركة الى تحديث الاسطول بشكل كامل، مشيرا إلى أن هاتين الناقلتين تم بناؤهما في نهاية التسعينيات وهما أحاديتا البدن وترتفع كلفة تشغيلهما وارتفاع التأمين عليهما.

وقال المصدر إن الاسطول يتجدد بشكل دوري وهناك بواخر قديمة تم بناؤها في عام 1998 ووصلت كلفة تشغيلها الى أعلى مستوياتها وهناك إجراءات امن وسلامة تفرضها الشركة والموانئ التي تصل اليها في جنوب شرق آسيا وأوروبا، موضحا أن إجراءات البيع تأخذ وقتا وموافقات من جهات متعددة.

وأكد أن «الناقلات» تراعي في ناقلاتها توفير الطاقة وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون لاسيما أن توفير استهلاك الوقود يمكن أن يتم من خلال تصميم شكل الناقلة إلى جانب خطوط الملاحة والسرعات التي تسير بها هذه الناقلات للوصول إلى محطاتها.

وذكر ان عملية البيع مرتبطة بسعر الحديد والسياسات الاقتصادية التي تتحكم في البيع.

وقال ان لدى الشركة 12 ناقلة نفط خام في حين تصل احتياجات مؤسسة البترول إلى 11 ناقلة، مبينا انها تعتزم بيع ناقلتي نفط خام عملاقتين تم تسلمهما ودخولهما الخدمة في عام 1998 وهما ناقلتا الشقايا والصالحة وتم بناؤهما من قبل شركة هيونداي للصناعات الثقيلة.

وبالنسبة لناقلات المنتجات النفطية فلدى الكويت 10 ناقلات معظمها جديدة وتم دخولها الشركة في مواعيد مختلفة اقدمها في عام 2007.

أما ناقلات الغاز المسال فلدى «ناقلات النفط» 4 ناقلات تم تسلم ناقلتين منها في 1993 وناقلتين في 2007، موضحا ان الشركة ستبدأ في عمليات بيع الناقلتين القديمتين قريبا أيضا.

وقال إن خطط تحديث الأسطول الكويتي ترتكز على تقليل ناقلات النفط الخام وزيادة ناقلات الغاز عند اكتمال المرحلة الرابعة من التحديث في 2020، موضحا ان أسطول الشركة يتألف حاليا من 28 ناقلة منها 12 ناقلة نفط خام و4 ناقلات غاز مسال و12 ناقلة للمشتقات البترولية المتنوعة.

ووقعت الشركة قبل أشهر عقود المرحلة الرابعة من تحديث الاسطول عبر بناء 8 ناقلات عملاقة، ثلاث منها للغاز المسال و4 لمشتقات بترولية متوسطة وناقلة واحدة عملاقة للنفط الخام.

وأوضح أن «الناقلات» قامت بتطبيق كل المعايير الأوروبية للملاحة البحرية، مؤكدا أن سجل الشركة في التسريبات النفطية «صفر» ولديها سجل نظيف على مستوى العالم في هذا المجال.

شاهد أيضاً

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties HONG KONG (Reuters) Global wealth …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *