الإثنين , 22 أبريل 2024

«نفط الكويت» تشيّد محطة طاقة شمسية لاستخراج النفط الثقيل

«نفط الكويت» تشيّد محطة طاقة شمسية لاستخراج النفط الثقيل

تجري شركة نفط الكويت مشاورات نهائية لطرح مشروع طال انتظاره لتوليد البخار عن طريق الطاقة الشمسية لاستخراج النفط الثقيل في حقل الرتقة العملاق لإنتاج النفط من طبقة فارس الثقيل.

وقالت المصادر ان المشروع سيكون تجريبيا ضمن المرحلة الاولى لإنتاج 60 ألف برميل يوميا، حيث سيعمل على توفير أغلب البخار اللازم لهذا المشروع بشكل مستدام مما سيؤدي الى تخفيض تكاليف الإنتاج وتعزيز أمن الطاقة.

وذكرت انه من العوامل المهمة في توليد البخار والتي تشكل جزءا مهما من التكلفة التشغيلية لحقول النفط الثقيل، نوع الوقود المستخدم، لذا فإن توليد البخار باستخدام الطاقة الشمسية يبرز كفرصة تقنية واعدة لخفض هذه التكاليف الى الحد الأدنى.

وتخطط نفط الكويت لتطوير إنتاجها من النفط الثقيل لإنتاج 60 ألف برميل من الخام الثقيل يوميا بنهاية عام 2019، ومن ثم زيادته الى 350 ألفا عبر استخدام تقنيات استخراج النفط المعزز، ومنها حقن البخار في طبقات الأرض لتسخين النفط الثقيل، وهو ما يقلل من لزوجته ويسهل عملية استخراجه الى السطح ويزيد الإنتاج.

وتحتاج «نفط الكويت» منهجيات وطرقا حرارية لاستخراج النفط المحسن، لتطوير النفط الذي يتسم بلزوجة عالية من حقل الرتقة، حيث ثبت أن استخراج النفط المحسن القائم على حقن الغاز مكلف في الكويت.

وقالت ان إنتاج النفط الثقيل يعتبر من المكونات الرئيسية لخطط الكويت الرامية الى زيادة إنتاجها النفطي الى 4 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2020.

على صعيد آخر، قال مصدر في احدى الشركات العالمية المتخصصة في انشاء محطات للطاقة الشمسية وضخ البخار ان شركة نفط الكويت قامت بتأهيل شركات كثيرة ضمن الممارسة وهو ما دفع مؤسسة البترول الكويتية الى تقليص العدد لضمان تنفيذ المشروع بالشكل المطلوب دون تعثر، مشيرا الى ان «البترول» طلبت ضرورة توافر سابقة اعمال وخبرة في تنفيذ مثل هذه المشاريع.

شاهد أيضاً

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties HONG KONG (Reuters) Global wealth …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *