الثلاثاء , 16 يوليو 2024
البنوك الكويتية
البنوك الكويتية

نمو أرباح البنوك الكويتية بالربع الأول سيكون الأعلى خليجياً

نمو أرباح البنوك الكويتية بالربع الأول سيكون الأعلى خليجياً

توقع تقرير حديث لوحدة الأبحاث أرقام كابيتال أن تحقق البنوك الكويتية نتائج قوية في الربع الأول 2018، وبنمو سنوي يصل إلى 24.4%، فيما توقعت نموا بالمقارنة مع الربع الرابع 2017 بنحو يصل إلى 8.6%.

وأوضح التقرير أن توقعات نمو البنوك الكويتية بالربع الأول 2018، الأمر الذي سيجعلها الأعلى بين نظرائها الخليجيين.

وأضاف التقرير ان نمو الأرباح سيكون مدفوعا بتحسن تكلفة الفوائد وانخفاض المخاطر الاقتصادية، حيث يبلغ سعر التعادل في ميزانية الكويت الأقل خليجيا، بالإضافة إلى محدودية التدابير الرامية لضبط أوضاع المالية العامة وتأثيرها الاقتصاد المحلي.

وأوضح التقرير أن التوقعات تشير إلى ارتفاع في هامش صافي الفوائد بنحو أكبر من زيادة تكلفتها في الربع الثاني من العام، بعد رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في شهر مارس الماضي.

وقال التقرير إنه يتوقع نمو صافي دخل الفوائد بنسبة 12.2% على أساس سنوي في الربع الأول من العام بسبب ارتفاع هامش صافي الفوائد الناتج عن تخفيف السيولة والهوامش في أسعار الودائع.

وأشار التقرير إلى ان القروض غير المنتظمة ستستمر في التحسن بالقطاع المصرفي باﻟﺳﻧﺔ المالية الحالية خاصة الوضعية المريحة التي تتمتع بها اﻟﺑﻧوك الكويتية للمعيار المحاسبي اﻟدوﻟﻲ 9.

وأكد تقرير أرقام كابيتال توقعه أن يتجاوز صافي إيرادات الفوائد 12.2% على أساس سنوي في الربع الأول فيما سينمو الإقراض بنحو 4.9% بسبب التأثير الإيجابي من ارتفاع أسعار الفائدة، مشيرا إلى ان الدخل من غير الفوائد سيظل عند مستوياته.

وأوضح التقرير أن تكاليف التشغيل سترتفع بالمقارنة مع مستوياتها المنخفضة التي تم تسجيلها في الربع الأول 2017.

وقال تقرير ارقام كابيتال إن الائتمان في الشهر الأول من 2018 سجل نموا ضعيفا نسبيا على الرغم من ذلك سجل الائتمان نموا بنسبة 3.6% على أساس سنوي، فيما سجلت الودائع نموا سنويا في الشهر الأول من 2018 بنحو 2.1%.

واكد التقرير أن التوقعات ترجح تعافي الائتمان في الأرباع القليلة المقبلة بسبب عدد من المحفزات أهمها ثبات وتيرة الإنفاق على المشاريع.

وأشارت أرقام كابيتال الى أن بنكي التجاري والخليج سيقودان النمو الكبير لأرباح المصارف الكويتية خلال الربع الأول من 2018، مضيفا ان البنك التجاري قام بحجز مخصصات ائتمانية مرتفعة مقابل دعوى قانونية، مشيرا الى ان تسوية القضية العالقة مع شركة الدار سيعني مزيدا من التحسن في جودة الأصول.

وأوضح التقرير ان بنك الخليج سيستفيد من تحسن هامش صافي الفوائد الذي سجله في الربع الأول 2018 ويجب أن يظل عند هذه المستويات طوال 2018، مدعوما بالرفع الأخير في سعر الفائدة في مارس، مضيفا ان جودة الأصول ستستمر في التحسن مع تسوية ديون في عام 2016 والحصول على ضمانات عقارية بقيمة 120 مليون دينار.

واوصت ارقام كابيتال بالشراء على أسهم بنك الخليج وحددت السعر المستهدف للسهم عند 320 فلسا.

وأوضح تقرير ارقام كابيتال ان عددا قليلا من البنوك الكويتية أعلن عن ارتفاع نسبة القروض غير المنتظمة وشطب عدد من الديون المعدومة، مضيفا أن ارتفاع القروض غير المنتظمة سمح للبنوك بالتحويل من مخصصات عامة إلى محددة وبالتالي، تتوقع ارقام كابيتال انخفاض القروض غير المنتظمة مع انخفاض تكاليف الائتمان.

يذكر أن المخصصات المحددة للبنوك الكويتية قفزت 31% لتصل الى 394.1 مليون دينار بميزانيات 2017 بزيادة 92.2 مليون دينار مقارنة بـ 302 مليون دينار في 2016.

وأشار إلى ان من شأن خطوة البنك المركزي الكويتي بزيادة سعر الخصم بمقدار 25 نقطة أساس إلى 3% بعد رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي لسعر الفائدة في مارس أن يرتفع هامش صافي الفوائد في الربع الثاني 2018 حيث ستستفيد البنوك أيضا من أسعار الفائدة المرتفعة.

وتوقع التقرير ان يحقق بنك الكويت الوطني نموا في الأرباح بنسبة 10% مدعوما بنمو في صافي هامش الفوائد، وأوصت بشراء سهم الوطني وحددت السعر المستهدف له عند 900 فلس.

وأشارت إلى أن بنك الكويت الوطني يبقى الأفضل بين نظرائه في الاستفادة من حجم الإنفاق الحكومي على المشروعات نظرا لإمكانية منح تمويلات ضخمة، وأعلى حد أقصى للتعرض لكيان واحد وتمتعه بانخفاض في تكاليف الودائع.

واوصت ارقام كابيتال بالشراء على أسهم بنك الكويت الدولي وحددت السعر المستهدف لسهم البنك عند 310 فلوس للسهم.

يذكر ان البنوك الكويتية سجلت نموا بصافي أرباحها للعام 2017 بنسبة 9.4% لتسجل 827.4 مليون دينار مقابل 756 مليون دينار في العام 2016.

شاهد أيضاً

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties HONG KONG (Reuters) Global wealth …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *