الأربعاء , 7 ديسمبر 2022
وربة : 2.5 مليون دينار ارباح بالنصف الاول

وربة : 2.5 مليون دينار ارباح بالنصف الاول

حقق بنك وربة نتائج مالية مميزة خلال النصف الأول من العام 2017، انعكست من خلال ارتفاع صافي الأرباح بنسبة 455 في المئة لتصل إلى 2.523 مليون دينار، مقارنة بــ 455 الف دينار في الفترة نفسها من العام السابق. وجاءت هذه الأرباح نتيجة نمو الإيرادات الإجمالية، التي تحققت بفضل الأداء القوي لجميع وحدات الأعمال، بحيث بلغت 26.311 مليون دينار بارتفاع نسبته 57 في المئة مقارنة بالنصف الأول من العام 2016.

وارتفعت الإيرادات التشغيلية بنسبة 66 في المئة وبلغت 16.815 مليون دينار مع نهاية النصف الأول من العام 2017/‏ مقابل 10.109 مليون دينار في الفترة ذاتها من العام 2016.

وارتفع إجمالي أصول البنك بفضل إستراتيجيته التوسعية في السوق المحلي والإقليمي، والاستثمار في أصول عالية الجودة وقليلة المخاطر، بحيث بلغت قيمتها 1.498 مليار دينار، في حين شهدت المحفظة التمويلية نمواً ملحوظاً وسجلت 1.132 مليار دينار، بنسبة زيادة قدرها 68 في المئة عن النصف الأول من عام 2016.

وكنتيجة لجودة المحفظة التمويلية فقد بلغت نسبة التمويل المتعثر في البنك 0.56 في المئة، وهي تعتبر من أقل النسب في القطاع المصرفي المحلي، فيما بلغت نسبة تغطية المخصصات للتمويل المتعثر 288 في المئة بنهاية النصف الأول.

وقال رئيس مجلس إدارة البنك عبد الوهاب عبد الله الحوطي، إن «وربة» استطاع في النصف الأول من عام 2017 تحقيق نتائج متميزة، ووضع حجر الأساس في مسيرته الرامية الى تثبيت مكانته كبنك متصدر في مجال الخدمات المصرفية الإسلامية للشركات والخدمات المصرفية الاستثمارية في الكويت، بالإضافة إلى تقديم خدمات رقمية متطورة للأفراد.

وأضاف أنه منذ مستهل هذا العام، نجح «وربة» أيضاً في توسيع قاعدة استثماراته في أسواق إقليمية ناشئة وعالمية واعدة، معززاً بذلك محفظته الاستثمارية ما شكّل قاعدة داعمة لثقة المستثمرين في آدائه.

وأكد الحوطي أن «وربة» مستمر في ابتكار خدمات ومنتجات تؤسس لعهد متطور في قطاع الصيرفة الإسلامية، وزيادة انتشار فروعه بما يتلاءم مع طموح ومتطلبات العملاء.

وأشار إلى أن البنك يتوسع في خططه الاستثمارية عالمياً، إثر الإنجازات التي حققها في النصف الأول في هذا الإطار، وهو يعكف على دراسة فرص استثمارية في الكويت والخارج، يثق بأنها ستعزز من محفظته الاستثمارية، وتؤمن عوائد مجدية للمستثمرين، وموضحاً أن كافة المؤشرات تبشّر بأداء عالي الجودة للبنك على كافة المستويات والإدارات.

من جهته أكد الرئيس التنفيذي للبنك شاهين حمد الغانم، أن «وربة» حقق إنجازات ريادية في قطاع التمويل والاستثمار في النصف الأول في الكويت والأسواق الإقليمية والعالمية، ما أكد مكانته كبنك إسلامي يقدم فرصاً استثمارية منتظمة ومجدية للمستثمرين.

وأشار إلى أن هذا التطور يأتي تبعاً لبنود إستراتيجية البنك الرامية إلى خلق فرص استثمارية مميزة للعملاء، وابتكار حلول تمويلية حصرية.

وقال الغانم إن النصف الأول من عام 2017، شهد تحقيق البنك للعديد من الإنجازات في خلق فرص استثمارية، تؤمن عوائد مجدية ومنتظمة للمستثمرين، استهلها بنجاح منقطع النظير في تسويق صكوكه التي أصدرها بداية العام بقيمة 250 مليون دولار، كما استطاع تغطية الاكتتاب بنحو 5 مرات أكثر من حجم الصكوك المصدرة بمبلغ يقارب 1.3 مليار دولار، ومن ثم أدرجت في «ناسداك دبي» وبورصة إيرلندا.

وأفاد أنه كانت للبنك مشاركة ناجحة في تنسيق اصدار شركة التطوير العقاري مراس القابضة ومقرها دبي، لصكوك بلغت قيمتها 400 مليون دولار، بحيث شارك في الصفقة بقيمة مقدارها 50 مليون دولار.

ولفت الغانم إلى مشاركة «وربة» بإنجاز صفقة تمويل مشترك متعدد العملات بمبلغ 236 مليون دولار، لصالح البنك الزراعي التشاركي التركي والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، بحيث قام بالمشاركة مع مصارف أخرى، بدور مدير الترتيب الرئيسي ومدير سجل الاكتتاب في هذا التمويل.

ونوه بأن البنك عقد شراكة للاستثمار العقاري مع شركة بنتال كينيدي الأميركية، إحدى اكبر الشركات العالمية للاستشارات العقارية، تقوم بموجبها الأخيرة بالعمل كمستشار عقاري مفوض للبنك في استثماراته العقارية التجارية في الولايات المتحدة الأميركية ومستثمر شريك فيها.

وبين أنه في باكورة هذه الشراكة، استحواذ «وربة» على المقر الرئيسي لـ «ManpowerGroup»، وهو عبارة عن مبنى للمكاتب، يمتد على مساحة 280 ألف متر مربع في مقاطعة ميلواكي بمدينة ويسكنسون.

كما استحوذ البنك في النصف الاول لعام 2017، على منشأة حديثة لاستيراد وتصدير السيارات في المملكة المتحدة بقيمة 9 ملايين جنيه استرليني مؤجرة لشركة كيا موتورز بعقد طويل الأمد غير قابل للنقض حتى عام 2037، فضلاً عن توقيع اتفاقية متجددة مع شركة «الملا العالمية للتمويل» بموجبها سيقوم البنك بزيادة المبلغ الخاص بالاستحواذ على محافظ تمويلية من شركة «الملا العالمية للتمويل» لتصل إلى 50 مليون دينار.

رائد في التطور الرقمي

أشار الغانم الى أن «وربة» عمل على تطوير موقعه الإلكتروني «وربة اونلاين»، ليكون أكثر تفاعلية ووضوحاً للمستخدم وأكثر سهولة في الاستخدام، ما يجعله المقصد الأول للعملاء لإنجاز معاملاتهم المصرفية عبر الشبكة العنكبوتية بيسر وسهولة فائقين.

وأشار الغانم الى أن الخدمات المتاحة على الموقع تندرج تحت مسمى «إكسبرس»، ومنها «فاتورة إكسبرس»، التي تخول العميل تسديد فواتير هواتفهم النقالة بتاريخ وقيمة يقوم بتحديدها مسبقاً، وفتح حساب «إكسبرس» بخمس دقائق فقط، وخدمة «إكسبرس للدفع السريع».

وبين أن خدمة «المستفيد إكسبرس»، تخول العميل إضافة مستفيد بنك وربة عن طريق إدخال رقم الهاتف النقال فقط من خلال «وربة أونلاين» أو تطبيق الهواتف الذكية، كما يستطيع العملاء فتح حسابات أونلاين مثل حساب السنبلة وكذلك الودائع.

تقدم واعد

أسفرت جهود «وربة» في قطاعي الشركات والاستثمار بحلول مصرفية إسلامية مبتكرة، عن حصده لجائزتين مرموقتين من مجلة «بانكر ميدل إيست» هما «أفضل بنك للشركات في الكويت» و«أفضل بنك استثماري في الكويت» لعام 2017.

وتأتي هذه الجوائز نتيجة لدأب البنك على اتباع إستراتيجية تنموية في قطاعي الشركات والاستثمار، ونسبة لإنجازاته الأخيرة في هذا الإطار.

وختم الغانم أن النصف الأول من العام الحالي شهد تطوراً متصاعداً في أداء البنك على مختلف الصعد، لاسيما في قطاع الاستثمار والحلول المصرفية، واعداً بأن يكون هذا الإنجاز مضاعفاً بحلول نهاية العام، مستنداً في سبيل ذلك إلى ثقة المستثمرين بأداء البنك وإلى دأب فريق عمله على بذل أقصى جهوده ليصل البنك إلى سدة الريادة

شاهد أيضاً

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties HONG KONG (Reuters) Global wealth …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *