الأربعاء , 12 يونيو 2024
وزراء المياه العرب يناقشون في الكويت «جودة المياه» عبر 44 ورقة بحثية
م.محمد بوشهري ود.جمال الدين جاب الله

وزراء المياه العرب يناقشون في الكويت «جودة المياه» عبر 44 ورقة بحثية

وزراء المياه العرب يناقشون في الكويت «جودة المياه» عبر 44 ورقة بحثية

برزت ممارسات الاحتلال الإسرائيلي في سرقة المياه العربية داخل الجولان السوري وجنوب لبنان والأراضي الفلسطينية المحتلة كأحد أهم بنود جدول أعمال المؤتمر الثالث للمياه الذي تستضيفه الكويت برعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، تحت عنوان «إدارة التكامل للموارد المائية»، بالإضافة إلى المبادرة الإقليمية للترابط بين قطاعات الطاقة والمياه والغذاء في الدول العربية.

وهذا البند يقع ضمن 23 بنداً ستتم مناقشتها على مدى 3 أيام، كان أولها أمس مع الاجتماع السابع عشر للجنة الفنية العلمية الاستشارية للمجلس الوزاري العربي للمياه، تمهيدا لعقد المجلس الوزاري يوم الأربعاء المقبل.

وفي تصريح على هامش الاجتماع قال وكيل وزارة الكهرباء والماء م.محمد بوشهري وبصفته رئيسا للاجتماع، حيث تترأس الكويت الدورة الحالية للمؤتمر، أن الكويت تتشرف باستضافة المؤتمر العربي الثالث للمياه الذي يعقد مرة كل سنتين في إحدى الدول العربية ويعقد هذا العام في الكويت تحت عنوان «إدارة التكامل للموارد المائية»، لافتا الى ان يوم الأربعاء المقبل سينطلق المؤتمر الوزاري العربي للمياه تحت رعاية وحضور سمو رئيس مجلس الوزراء.

وأضاف: «ان الكويت ستتناول في المؤتمر أفضل السبل لإدارة الموارد المائية وكفاءتها، وستناقش اللجان الفنية قضية جودة المياه من خلال 44 ورقة علمية بمشاركة كل الدول العربية والعالمية».

من جهته، أوضح الوكيل المساعد لقطاع مشاريع المياه حمود الروضان أن اللجنة الفنية ستناقش العديد من القضايا الخاصة بقطاع المياه ومن ثم رفع التوصيات للمجلس العربي الوزاري للبت فيها.

وتسلمت الكويت رئاسة المؤتمر من جمهورية العراق التي استضافته العام الماضي من رئيس الوفد العراقي الذي أكد على أهمية مناقشة التحديات والمشاكل التي تواجه تأمين المياه في الوطن العربي.

وبدوره، أوضح الوزير المفوض ومدير إدارة البيئة والإسكان في جامعة الدول العربية د.جمال الدين جاب الله أهم البنود للجلسة الافتتاحية للاجتماع السابع عشر للجنة الفنية العلمية الاستشارية للمجلس الوزاري العربي للمياه الذي تضمنت أول بنوده متابعة تنفيذ الخطة التنفيذية لاستراتيجية الأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة، ومناقشة البند الثاني الخاص بمتابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 الخاصة بالمياه.

واستعرض جاب الله مشروع جدول الأعمال الذي تم إقراره من قبل الوفود المشاركة في المؤتمر والمتمثلة في 23 بندا، أهمها ممارسة الاحتلال الإسرائيلي سرقة المياه العربية في الجولان السوري المحتل وجنوب لبنان والأراضي الفلسطينية المحتلة، وتطوير قطاع المياه في فلسطين، ودعم حقوق العراق بشأن الحفاظ على الموارد المائية في حوضي دجلة والفرات.

بالإضافة إلى مواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة الخاصة باستراتيجية الأمن المائي في المنطقة العربية، والتعاون العربي في استغلال الموارد المائية المشتركة، والمبادرة الإقليمية للترابط بين قطاعات الطاقة والمياه والغذاء في الدول العربية، وتعزيز القدرة التفاوضية للدول العربية بشأن الموارد المائية المشتركة مع الدول غير العربية، والتوسع في استخدام المياه غير التقليدية.

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للبيئة

الهيئة العامة للبيئة تؤكد عدم صدور أي قرار يسمح بالصيد بجون الكويت

الهيئة العامة للبيئة تؤكد عدم صدور أي قرار يسمح بالصيد بجون الكويت المصدر – جريدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *