الإثنين , 15 أغسطس 2022
وكالة الطاقة: عاصفة نفطية تلوح في الأفق!

وكالة الطاقة: عاصفة نفطية تلوح في الأفق!

عواصم – وكالات – كشفت وكالة الطاقة الدولية، أن أسواق النفط دخلت مرحلة قصيرة من الهدوء، ولكن عاصفة ربما تقترب في وقت لاحق من العام الحالي، حين ستخفض عقوبات أميركية جديدة إمدادات النفط الإيراني. 

وأوضحت الوكالة في تقرير شهري، أن هدوء السوق في الآونة الأخيرة، مع انحسار التوترات في شأن الإمدادات في الأجل القصير، والتراجع الحالي للأسعار، والنمو المنخفض للطلب ربما لا تستمر. 

وذكرت أنه مع سريان العقوبات النفطية على إيران، ربما بجانب مشاكل في الإنتاج في أماكن أخرى، فإن الحفاظ على الإمدادات العالمية ربما يكون أمراً ينطوي على الكثير من التحديات، وقد يأتي على حساب الحفاظ على احتياطي مناسب من فائض الطاقة الإنتاجية.

وأضافت أن توقعات السوق قد تبدو أقل هدوءاً في ذلك الوقت بالمقارنة مع وضعها اليوم، لافتة إلى أنه وبجانب المخاوف بشأن الإمدادات، تتلقى أسعار النفط الدعم من قوة نمو الطلب والذي ارتفع على نحو متكرر ومفاجئ في السنوات الأخيرة على الرغم من تعافي الأسعار. 

وأبقت الوكالة على توقعاتها لنمو الطلب على النفط لعام 2018 دون تغيير، عند 1.4 مليون برميل يومياً، ولكنها رفعت توقعاتها لعام 2019 نحو 110 آلاف برميل يومياً، إلى 1.49 مليون برميل يومياً.

من جهة أخرى، انخفضت أسعار النفط أمس، بفعل مخاوف من أن النزاع التجاري المتصاعد بين واشنطن وبكين، سيعرقل النمو العالمي والطلب على الوقود، إذ انخفضت العقود الآجلة لمزيج برنت لشهر أقرب استحقاق 18 سنتاً أو ما يعادل 0.3 في المئة إلى 71.89 دولار للبرميل بالمقارنة مع الإغلاق السابق. 

وهبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 25 سنتاً، أو ما يعادل 0.4 في المئة إلى 66.56 دولار للبرميل.

شاهد أيضاً

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties HONG KONG (Reuters) Global wealth …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.