الأحد , 19 مايو 2024
يسابقون الزمن 400 مهندس وعامل لتطوير البدع
ميركل تعزز حظوظها الانتخابية بعد مناظرة مع منافسها الاشتراكي

يسابقون الزمن 400 مهندس وعامل لتطوير البدع

يسابقون الزمن 400 مهندس وعامل لتطوير البدع

أزمة كبيرة شهدها مشروع تطوير دوار البدع في النصف الأول من العام الحالي ما استدعى تحركاً عاجلاً من وزير الأشغال م. عبدالرحمن المطوع تمثل في سحب المشروع من الشركة القائمة عليه وقتها بسبب تأخر الأعمال عن البرنامج الزمني وإعادة ترسيته على شركة جديدة.

الخطوة السابقة جاءت بهدف تسريع وتيرة الأعمال وإنجاز المشروع في أسرع وقت نظرًا لأهمية موقعه ودوره في تخفيف الزحام على امتداد شارعي البلاجات والتعاون وكذلك أهميته في تسييل الحركة المرورية على طريق الدائرى الخامس.

القبس رصدت العمل في المشروع بعد مرور أشهر عدة على استئناف العمل به مرة أخرى، إذ أوضحت مديرة المشروع م. آلاء التركي أنه عبارة عن إنشاء جسر في اتجاهين من شارع التعاون إلى شارع البلاجات والعكس أعلى دوار البدع بطول 670 متراً لكل اتجاه بهدف تخفيف الزحام ورفع الطاقة الاستيعابية.

وذكرت التركي أن الجسر الشمالي المتجه إلى التعاون تم صب جميع قواعده ويجرى حاليًا صب البلاط المكون لجسم الجسر إذ جرى صب بلاطتين منه يبلغ طول الواحدة منهما 33 مترًا، مشيرة إلى أن الفترة المقبلة ستشهد صب بلاطة كل أسبوع تقريبًا.

وأشارت إلى أنه لصب جسم الجسر الجنوبي «اتجاه شارع البلاجات» يتم حاليًا العمل على إقامة تحويلة مرورية باتجاه النادي الدبلوماسي ونادي الصيادين لتنفيذ نفق الخدمات الأرضية وبانتهاء تلك الأعمال تبدأ عملية الصب.

نفق الخدمات

وأوضحت أن نفق الخدمات المشار إليه يمثل الشق الثاني من المشروع والخاص بالأعمال التي تتم تحت سطح الأرض وهي عبارة عن إنشاء نفق بطول 570 مترًا يتم تمرير كل خدمات الكهرباء والهواتف وكاميرات المراقبة عبره كما سيتم تغيير خطوط مياه الشرب مع زيادة قطرها من 300 ملم إلى 1000 ملم لرفع طاقتها الاستيعابية.

ولفتت إلى أن المشروع الذي تبلغ قيمته 18 مليون دينار وصلت نسبة الإنجاز به حاليًا %22 وهي نسبة تسبق البرنامج الزمني المحدد، مشيرة إلى انجازه بالكامل بحلول يناير 2019.

في موقع المشروع وبينما كان عدد من عمال الشيفت الصباحي يغادرون الموقع أوضحت التركي أن المنطقة لها خصوصية كبيرة نظرًا لازدحامها بالسكان فضلاً عن الكثافة المرورية المرتفعة كما أن أغلب الخدمات الموجودة قديمة لدرجة أن خطوط المياه تمر أسفل الشارع نفسه لكن ما يبعث على الاطمئنان هو تعاون الجميع، لا سيما أصحاب المجمعات الخاصة، مؤكدة أن الجميع يتعاون مع إدارة المشروع ويسهل لهم القيام بأعمالهم.

عمل متواصل

أعلى الجزء الذي تم صبه من الجسر الشمالي أوضح ممثل استشاري المشروع م. رأفت هلال أن الأعمال تتم عبر وردتين يشارك فيهما نحو 400 عامل ومهندس على مدار الـ24 باستثناء الوقت المحظور العمل فيه وهو من الحادية عشرة ظهرا وحتى الرابعة عصرًا.

وأشار إلى أن المشروع شهد قبل إجازة العيد افتتاح تحويلة مرورية بناء عليها تم غلق الدوار أمام القادم من الدائري الخامس ليسلك شارع التعاون ويعود مرة أخرى باتجاه السالمية بالتزامن مع بدء عملية الصب في الجسر الشمالي.

أهمية المشروع

عن أهمية المشروع قالت م. آلاء التركي إنه من المعروف أن عبور الدوار كان يستغرق وقتًا طويلاً في السابق سببه القادمون من شارع البلاجات باتجاه التعاون والعكس، واليوم نحن سنجعل تلك الحركة علوية عبر الجسر ليصبح المرور بالدوار للقادم من الدائرى الخامس باتجاه شارعي التعاون والبلاجات أو القادم من الشارعين باتجاه الخامس وهو ما سيخفف كثيرًا من الازدحام.

مكونات الجسر

ذكر م. رأفت هلال أن كل جسر يتكون من 12 بلاطة يقدر طول الواحدة منها 33 مترا وعرضها 13 مترا وأن عملية الصب حاليا تتركز في الجسر الشمالي.

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للبيئة

الهيئة العامة للبيئة تؤكد عدم صدور أي قرار يسمح بالصيد بجون الكويت

الهيئة العامة للبيئة تؤكد عدم صدور أي قرار يسمح بالصيد بجون الكويت المصدر – جريدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *