الإثنين , 26 سبتمبر 2022
13 مليار دينار سيولة فائضة لدى البنوك الكويتية

13 مليار دينار سيولة فائضة لدى البنوك الكويتية

13 مليار دينار سيولة فائضة لدى البنوك الكويتية

تمتلك البنوك الكويتية قاعدة تمويل قوية من ودائع العملاء والصكوك والسندات وشهادات الايداع تصل إلى 65.6 مليار دينار فيما تبلغ إجمالي قيمة محفظة الإقراض لديها بنهاية مارس الماضي 46.12 مليار دينار ويضع بنك الكويت المركزي سقفا للإقراض بنسبة 90% من إجمالي قاعدة التمويل (أي ما يعادل 59.01 مليار دينار).

وبناء عليه، فان هناك سيولة فائضة بالبنوك الكويتية تمثل القدرة التمويلية التي تمتلكها تلك البنوك بنهاية الربع الأول لتمويل مشروعات الحكومة والقطاع الخاص تصل الى 13 مليار دينار وهو الفارق بين مستوى الإقراض للقاعدة التمويلية لديها في الوقت الحالي البالغ 71% والحد الاقصى الذي يحدده بنك الكويت المركزي.

ولتحليل مساحة الإقراض الإضافية للبنوك الكويتية وقدرتها على تمويل المشاريع الاقتصادية والانمائية الضخمة في البنى التحتية ومشاريع تطوير القطاع النفطي وقطاع الطاقة والإنشاءات وآخرها خطة مؤسسة البترول الكويتية لاقتراض ما يصل إلى 2.6 مليار دولار من البنوك لبناء مرفأ في مجمع الزور الذي يضم أيضا مصفاة ومنشأة للبتروكيماويات لاستيراد الغاز الطبيعي المسال، أعدت وحدة الأبحاث الاقتصادية بجريدة «الأنباء» دراسة تقديرية عن قدرة وطاقة البنوك التمويلية بناء على تعليمات بنك الكويت المركزي.

ويتبين من البيانات المالية للربع الاول من عام 2018 ان معظم البنوك تتمتع بنسب مقبولة من القروض الى إجمالي الودائع تقل عن السقف المحدد من قبل بنك الكويت المركزي الذي بلغ 90% وان البنوك قادرة على الإقراض الاضافي في سوق الائتمان المحلي وتتمتع بمساحة إقراضية جيدة لتمويل مشاريع القطاعين العام والخاص تقدر بحوالي 13 مليار دينار يتصدرها الوطني وبيتك.

كما تتضمن قاعدة المصادر التمويلية للبنوك ودائع القطاع الخاص والودائع الحكومية وودائع المؤسسات المالية والسندات والصكوك المصدرة وشهادات الإيداع.

قاعدة تمويل قوية

بلغت قاعدة الودائع الإجمالية للبنوك الكويتية المدرجة (متضمنة ودائع البنوك الخارجية والمحلية) التي تتضمن ودائع العملاء والودائع من البنوك والمؤسسات المالية كما في نهاية شهر مارس من عام 2018 حوالي 63.6 مليار دينار (210.5 مليارات دولار) وبنسبة نمو على أساس سنوي بلغت 4.8% أو ما يعادل زيادة قدرها 2.92 مليار دينار بالمقارنة مع 60.66 مليار دينار نهاية مارس من عام 2017.

تشكل ودائع العملاء نحو 74% من قاعدة ودائع البنوك الكويتية، حيث بلغت قيمتها نهاية الربع الأول من عام 2018 حوالي 46.9 مليار دينار وبنسبة نمو 5.4% على أساس سنوي ما يعادل ارتفاع قيمته 2.42 مليار دينار.

أما الودائع من البنوك والمؤسسات المالية تشكل النسبة المتبقية 26% ما يعادل 16.67 مليار دينار.

أما إجمالي قاعدة المصادر التمويلية للبنوك الكويتية التي تحتسب على أساسها نسبة القروض الى الودائع والتي تتضمن أيضا السندات والصكوك المصدرة وشهادات الإيداع فقد بلغت 65.6 مليار دينار نهاية شهر مارس 2018.

الوطني

بإجمالي قاعدة ودائع (ودائع العملاء+ ودائع من البنوك والمؤسسات المالية) بلغت نهاية الربع الأول 2018 حوالي 22 مليار دينار (متضمنة ودائع بنك بوبيان المملوك من قبل الوطني) وبنسبة نمو على أساس سنوي بلغت 6.6%، يتصدر بنك الكويت الوطني البنوك الكويتية بقاعدة ودائعه ويستحوذ على حصة 34.6% من إجمالي الودائع لدى البنوك الكويتية.

ويتصدر أيضا بودائع عملائه التي بلغت 14.3 مليار دينار ما يعادل حصة سوقية نسبتها 30.4% وبنسبة نمو 8.6% على أساس سنوي.

أما نسبة القروض الى الودائع فقد بلغت لمجموعة البنك الوطني 65.2% نهاية مارس 2018 وهي من الأفضل في الكويت بعد البنك التجاري واقل بكثير من نسبة الـ 90% السقف المحدد من قبل بنك الكويت المركزي.

بيت التمويل الكويتي

أما بيت التمويل الكويتي فلديه ثاني أعلى قاعدة ودائع بقيمة 14 مليار دينار وبارتفاع نسبته 6.7% على أساس سنوي وهي تشكل 22% من قاعدة ودائع البنوك الكويتية.

اما ودائع العملاء لدى بيتك فقد بلغت نهاية الربع الاول 2018 حوالي 11.76 مليار دينار ويستحوذ على حصة سوقية نسبتها 25%.

بالتالي يستحوذ الوطني وبيتك مجتمعين على 55.5% من ودائع العملاء لدى البنوك الكويتية. كما بلغت نسبة القروض الى الودائع لدى بيتك 65.2% وهي من الأفضل في الكويت.

«برقان» و«الخليج»

يعد بنك برقان ثالث اكبر بنك من حيث قاعدة الودائع، حيث سجلت 5.42 مليارات دينار بانخفاض نسبته 5.3% على أساس سنوي وبحصة من إجمالي الودائع لدى البنوك الكويتية نسبتها 8.5%.

اما ودائع العملاء فكانت دون تغيير، حيث بلغت نهاية مارس 2018 حوالي 3.94 مليارات دينار. كما بلغت نسبة القروض الى الودائع 74.3%.

أما بنك الخليج فترتيبه الرابع بقاعدة ودائع قيمتها 4.89 مليارات دينار وبحصة سوقية نسبتها 7.7%، بينما بلغت ودائع العملاء 3.59 مليارات دينار دون تغيير على أساس سنوي. أما نسبة القروض الى الودائع فبلغت 76.6%.

بنوك أخرى

يعد بنك بوبيان خامس اكبر بنك من حيث قاعدة الودائع بإجمالي 3.7 مليارات دينار وبنسبة نمو 15% على أساس سنوي.

أما نسبة القروض الى الودائع فبلغت للبنك 81.4%. أما ودائع العملاء لدى البنك فقد بلغت 3.53 مليارات دينار وبحصة سوقية 7.5%.

أما البنوك الاخرى فتتراوح إجمالي الودائع لديها ما بين 3.64 مليارات دينار للبنك الاهلي الكويتي التي انخفضت بنسبة 1% على أساس سنوي الى البنك الاهلي المتحد بقاعدة ودائع بلغت 3.2 مليارات دينار وصولا الى بنك وربة بودائع بلغت 1.64 مليار دينار ومعظمها لديها نسب مرتفعة من القروض الى إجمالي الودائع.

شاهد أيضاً

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties HONG KONG (Reuters) Global wealth …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.