الأربعاء , 12 يونيو 2024

2.3 % فوائد قروض السندات الخارجية

2.3 % فوائد قروض السندات الخارجية

تعكف الجهات المالية في الدولة ممثلة في البنك المركزي، والهيئة العامة للاستثمار، ووزارة المالية، وبتوجيهات وزير المالية د ..نايف الحجرف، من الآن على إجراء المشاورات بخصوص مشروع القانون الذي يقضي بالسماح للحكومة باقتراض مبالغ ضمن سقف الإقراض عند ٢٥ مليار دينار خلال مدة لا تتجاوز ٣٠ عاما سواء من جهات محلية أو أجنبية وذلك عبر طرح السندات عالميا بأقل فائدة سوقية ممكنة.

وكشفت مصادر مطلعة ان الفائدة التي تسعى هذه الجهات للحصول عليها هي 2% فقط «وسنبذل أقصى جهودنا بحيث يكون الحد الأقصى للفائدة 2.3% وهذه أفضل فائدة على مستوى العالم».

وأكدت المصادر ان مركز الكويت المتين ماليا يمكنها من الحصول على فرص مالية بأقل الفوائد مقارنة بالمطروح في السوق.

هذا، وتحدثت مصادر نيابية عن الأمل في ان يتم إحياء قانون انشاء وتأسيس محفظة استثمارية لدعم وتشجيع الطلبة الدارسين في الخارج على نفقتهم الخاصة بميزانية 50 مليون دينار.

وقالت المصادر: إن القانون الذي وافقت عليه الحكومة بناء على اقتراح نيابي تم انجاز اللائحة التنفيذية له أثناء تولي د.نايف الحجرف حقيبة وزارة التربية ووزارة التعليم العالي.

وثمنت المصادر القناعة المشتركة بين الحكومة والمجلس بأهمية المحفظة وأهمية الاستثمار في الإنسان وهو أغلى استثمار، مشيرة الى ان المحفظة هي أفضل ما قدم لتحقيق هذه القناعة.

وأشارت المصادر إلى أن المحفظة لن تشكل عبئا على ميزانية الدولة وسيتم تمويلها عن طريق الاستعانة بالهيئات والمؤسسات العامة أو الشركات المملوكة للدولة والتي تساهم بأكثر من 50%‏ من رأس المال على أن تدار وفق ضوابط الشريعة الإسلامية.

شاهد أيضاً

خالد العدواني

تكنولوجيا و انترنت : خالد العدواني : “البيتكوين” أفضل عملة للإستثمار

أفضل عملة للإستثمار،وكيف تضاعف سعرها أكثر من ثلاثة مرات في 6 أشهر البيتكوين البيتكوين هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *