الجمعة , 9 ديسمبر 2022
انخفاض اسعار النفط

30 مليون دولار خسارة الكويت من انهيار النفط في يوم

30 مليون دولار خسارة الكويت من انهيار النفط في يوم

نقلا عن احمد مغربي -المصدر جريدة الانباء

في أكبر انخفاض لسعر النفط الكويتي منذ حرب الخليج عام 1991، هوى سعر البرميل 15.5 دولارا للبرميل ليبلغ 34.26 دولارا في تداولات يوم امس الاثنين مقابل 49.82 دولارا في تداولات يوم الجمعة الماضي وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وواصل برميل النفط الكويتي نزيفه بالتزامن مع الانهيارات الحادة لأسعار النفط العالمية في ظل استمرار مخاوف المستثمرين من تخمة المعروض العالمي جراء حرب الاسعار بين روسيا ومنتجي «أوپيك» الرئيسيين عقب فشل مباحثات «أوپيك +» بتعميق خفض الإنتاج بنحو 1.5 مليون برميل يوميا.

ووفقا لحسبة أجرتها «الأنباء» فإن الكويت خسرت 30 مليون دولار خسارة مباشرة من انهيار أسعار النفط الكويتي بنحو 15 دولارا للبرميل في جلسة يوم الاثنين الماضي، حيث تبلغ الطاقة التصديرية للكويت عند مستوى مليوني برميل يوميا.

وكـانـــت أسعــار النفط العــالمية شــهدت أكــبر تراجـع لجلســة واحدة بالنسبة المئوية لكلا الخامين القياسيين منذ 17 يناير 1991 عندما تراجعت الأسعار بمقدار الثلث في مستهل حرب الخليج وبداية عاصفة الصحراء لتحرير الكويت من الغزو العراقي الغاشم، انجرفت أسعار النفط الكويتي إلى مستويات 34.26 دولارا للبرميل تعتبر الأدنى منذ عام 2016 عندما بلغ سعر الخام تلك المستويات تحديدا في 3 أبريل 2016.

وفي هذا السياق، قال الخبير النفطي عبدالحميد العوضي لـ «الأنباء» إن وضع أسعار النفط مظلم للغاية ولا يمكن التنبؤ بالأسعار خلال الفترة المقبلة.

وأكد العوضي أيضا أن الفترة المقبلة سيكون فيها الصراع بين المنتجين الكبار على الحصص في الأسواق أكثر من الأسعار.

إلى ذلك، قال مصدر مسؤول في قطاع التسويق العـالمــي بمؤسسة البترول الكويتية – فضل عدم ذكر اسمه -: «قد يكون هذا أسوأ من النصف الثاني من 2014، وقد تختبر الأسعار ثلاثين دولارا أو حتى عشرين دولارا في ضوء صدمة الطلب المتزامنة مع تأثير فيروس كورونا على النشاط الاقتصادي».

وتوقع أن تنخفض الأسعار الفورية بدرجة أكبر من الأسعار الآجلة، مما سيشجع على تخزين النفط. وأبدى المصدر تخوفه من استمرار هبوط أسعار النفط الكويتي وانعكاسها على وضع الميزانية العامة للدولة.

وتهاوت أسعار النفط بشكل حاد على مدار اليومين الماضيين قبل التعافي بعد حرب الأسعار النفطية التي بدأتها روسيا بعدم التزامها بتخفيض إنتاجها، ما حمل أعضاء الأوپيك أعباء هذا الانخفاض، ورفضها حتى البقاء في الاتفاق الساري مفعوله إلى نهاية مارس الحالي، والقبول بتمديده إلى نهاية العام الحالي.

ويبلغ حجم إنتاج الكويت حاليا 2.7 مليون برميل يوميا.

شاهد أيضاً

خالد العدواني

تكنولوجيا و انترنت : خالد العدواني : “البيتكوين” أفضل عملة للإستثمار

أفضل عملة للإستثمار،وكيف تضاعف سعرها أكثر من ثلاثة مرات في 6 أشهر البيتكوين البيتكوين هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *