الإثنين , 15 أغسطس 2022
345 ألف مواطن يعملون في القطاع الحكومي
345 ألف مواطن يعملون في القطاع الحكومي

345 ألف مواطن يعملون في القطاع الحكومي

345 ألف مواطن يعملون في القطاع الحكومي

عزز مؤشر «آراء» لفرص العمل المتوافرة في السوق حاليا معدله لشهر سبتمبر 2017 حاصدا 175 نقطة، بإضافة 35 نقطة خلال شهر، ومتجاوزا معدل شهر سبتمبر 2016 بـ 56 نقطة، عاكسا بذلك انتعاش حركة سوق العمل في المرحلة الراهنة.

لا شك أن البدء في تنفيذ العديد من المشاريع التنموية ومشاريع البنى التحتية وتوسيع مخطط المشاركة مع القطاع الخاص والانتعاش النسبي للقطاع العقاري، وتشجيع المشاريع المتوسطة والصغيرة، ساهمت مجتمعة بتأمين الشروط اللازمة لتوفير فرص عمل جديدة ومتعددة، وكشفت الحاجة لمؤهلات علمية وأكاديمية ومهنية تتلاءم مع حاجات السوق. كما بينت الإحصاءات الرسمية أن المواطنين يبلغون 1.351 مليون نسمة، يعمل منهم ما نسبته 33.2% (448.532) من بينهم 345 ألف مواطن يعملون في القطاع الحكومي.

وبلغ عدد الوظائف الجديدة في القطاع الحكومي في السنة المالية الحالية 8900 وظيفة، بتراجع نسبته 17% خلال عام. مع الاشارة الى أن الشركات الأجنبية وظفت ألف مواطن كويتي خلال سنة.

علما بأنه لا بد من إيلاء أهمية إضافية لمسألة الرأسمال البشري في الكويت، وذلك بتطوير البرامج الدراسية ومنهجية اعداد الكادر اللازم للإشراف على المشاريع الجديدة وتوفير التأهيل الضروري لتسلم المراكز الشاغرة ولضمان رفع مستوى توطين العمالة في مختلف القطاعات. واللافت أن البترول الوطنية وظفت 1400 كويتي خلال 5 سنوات رافعة بذلك نسبة تكويت العمالة إلى أعلى مستوياتها في المؤسسات الرسمية.

لا بد من التوقف عند ظاهرة تقلص فرص العمل المتوافرة في السوق حاليا بالنسبة لفئة العمالة البسيطة والأدنى أجرا حيث تراجع معدلها 6 نقاط، ومن جهة أخرى ارتفاع فرص العمل لذوي الكفاءات العلمية ولذوي الاختصاص الأكاديمي والمهني.

شاهد أيضاً

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties HONG KONG (Reuters) Global wealth …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.