الخميس , 11 أغسطس 2022
4 إستراتيجيات للتوظيف والحفاظ على الموظفين الأكفاء

4 إستراتيجيات للتوظيف والحفاظ على الموظفين الأكفاء

أدى انخفاض معدلات البطالة إلى حد كبير إلى زيادة المنافسة بين الشركات، لجذب الموظفين من ذوي المهارات العالية والحفاظ عليهم، وأصبح ذلك يمثل تحديا بشكل أكبر من أي وقت مضى، لذلك عرضت «إنتربنور» استراتيجيات مهمة للتوظيف والحفاظ على الأكفاء من ذوي المهارات العالية يمكن أن يعتمد عليهم رواد الأعمال.

وعلى رواد الأعمال أن يفهموا الأهمية القصوى لتوفير الأمن المالي والعاطفي للموظفين كحافز لهم، يشجعهم على البقاء في الشركة وعدم الذهاب للمنافسين.

1- التوظيف

– التوظيف هو الخطوة الأولى للحكم على إمكانيات الموظف المحتمل، والتأكد من أنه لن يترك الشركة بعد وقت قصير.

– فمن المهم تحليل سيرته الذاتية لضمان أن لديه سجلا حافلا بالعمل الناجح على مدى طويل مع شركات أخرى.

– فإذا أظهرت السرية الذاتية للموظف المحتمل تنقله من شركة لأخرى على مر السنوات، فقد لا يكون المرشح المناسب لتعيينه والاعتماد عليه لفترة طويلة.

– يجب أن يتمتع رائد الأعمال بالمهارات اللازمة التي تساعده على تحديد أي من المرشحين المحتملين لديه قيم وأخلاقيات مشابهة له، وأيهم لديه طموح لتحقيق النمو الشخصي، ولديه القدرة على الابتكار، والتعاون، والعمل الجماعي.

– لا يكون تحديد هذه السمات مضمونا أثناء المقابلة، لكنها خطوة مهمة في محاولة تحسين عملية الاحتفاظ بالموظفين.

2- الرواتب والتدريب الجيد

– ينبغي أن تؤمن الشركة لموظفيها الجدد راتبا مرتفعا يتجاوز احتياجاتهم، حتى تحفزهم على البقاء بها.

– يحتاج الموظفون الجدد أيضا التعرف على نقاط قوتهم وتنمية مهاراتهم باستمرار، لذلك من المهم أن توفر لهم الشركة التدريب اللازم بشكل منتظم.

– عندما توفر الشركة الأمن المالي للموظفين فإنها بذلك تضمن ولاءهم، وبالإضافة لذلك حين يشعر الموظفون بالأمن المالي سيوجهون كل تركيزهم من أجل أداء عملهم، مما يساعد على زيادة الإنتاجية.

3- الروح المعنوية الإيجابية

– ينبغي أن يهتم المديرون بخلق بيئة عمل إيجابية، والاهتمام بالموظفين والاستثمار فيهم، والاستفادة من أفكارهم، ورفع روحهم المعنوية، وتشجيعهم على الاستقلالية، ومنحهم الثقة والدعم اللازمين.

– ترتفع الروح المعنوية للموظفين كلما كانت ثقافة التواصل موجودة في الشركة، لذلك من المهم عقد اجتماعات منتظمة للموظفين، وتقديم حوافز مفاجئة لهم، وتوفير بيئة عمل آمنة يشعر فيها الموظفون بالقدرة على تحسين مهاراتهم.

4- توفير معاملة محترمة

– السبب الأول الذي يجعل الموظفين يتركون عملهم ليس المال أو الراتب الضئيل، ولكن سوء المعاملة التي قد يتلقونها من مديرهم المباشر.

– يحتاج رواد الأعمال إلى انتقاء مديرين جيدين في فروع الشركة، من بين أولئك الذين كانوا موظفين منتجين.

– لكن من الضروري أن يعرف رواد الأعمال أنه ليس كل من كان موظفا منتجا يصلح لأن يتولى دور القيادة، فبعض الأشخاص ليست لديهم القدرة على القيام بالدور الإداري الذي يتطلب الحفاظ على روح التعاون بين الفريق وتوجيههم لذلك.

– ينبغي اختيار مدير يستطيع التعامل مع الموظفين، فالموظفون يفضلون البقاء مع المديرين الذين تلقوا تدريبا على الإدارة، ويتمتعون بمهارات في إدارة الفريق.

شاهد أيضاً

خالد العدواني

تكنولوجيا و انترنت : خالد العدواني : “البيتكوين” أفضل عملة للإستثمار

أفضل عملة للإستثمار،وكيف تضاعف سعرها أكثر من ثلاثة مرات في 6 أشهر البيتكوين البيتكوين هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.