الخميس , 23 مايو 2024
صحيفة غلف بيزنس

435 مليار دولار حجم سوق الصكوك العالمي

435 مليار دولار حجم سوق الصكوك العالمي

قالت صحيفة غلف بيزنس إن الافتقار إلى فهم فئات الاصول أو الاسواق أو المناطق غير المألوفة يخلق مفاهيم مشوهة تجعل إدراك المستثمرين للمنتجات المالية غير المعروفة أمرا غامضا.

وأضافت في تحليل لرئيس قسم المعلومات في مجال الصكوك العالمية والدخل الثابت لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شركة فرانكلين تمبلتون للاستثمارات محيي الدين قرنفل انه ليس ثمة شك في ان الصكوك أو السندات الاسلامية ذات الدخل الثابت تعتبر من فئات الأصول التي يساء تفسيرها بشكل متكرر، والتي لا تزال قاصرة من وجهة نظر العديد من المستثمرين.

وقال قرنفل إن بعض المستثمرين غير المعتادين على الصكوك العالمية يعتبرونها محفوفة بالمخاطر أو غير سائلة نظرا لصفاتها الفريدة وهياكلها الغريبة، أو حتى ارتباطها بالنفط بصورة كبيرة نظرا للدول التي تصدر معظم الصكوك.

وقد يفترض المستثمرون الذين لم يلاحظوا تطور سوق الصكوك العالمية خلال العقد الماضي ان الصكوك تبقى مركزة على عدد ضئيل من القطاعات، ولكن كل هذه المفاهيم الشائعة حول الصكوك أثبتت انها غير صحيحة على ارض الواقع.

وأضاف ان الصكوك تمثل احدى فئات الاصول المتنامية ذات الدخل الثابت والتي تمثل عائدا جذابا من حيث المخاطر، فضلا عن كونها أقل عرضة للتقلبات مقارنة بالسندات العالمية التقليدية، كما أن لديها عوائد جذابة على المدى البعيد، وارتباطا اقل بحركة أسعار النفط فضلا عن كونها سائلة بشكل متزايد.

وبرغم بدء إصدارها في ماليزيا عام 1990، فإن قيمة الصكوك العالمية المتداولة لم تتجاوز 10 مليارات دولار حتى عام 2002. وكانت الإصدارات في ذلك الوقت صغيرة الحجم نسبيا، وكان ثمة حفنة قليلة من المصدرين من بضع دول اسلامية.

ولكن السوق حقق على مدى 15 عاما نموا كبيرا ليرتفع الى 435 مليار دولار في نهاية النصف الأول من عام 2017، مدعوما بعدد متزايد من الإصدارات الأحدث والأكبر.

شاهد أيضاً

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties HONG KONG (Reuters) Global wealth …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *