الأحد , 16 يونيو 2024
نفط
نفط

7 تريليونات دولار قيمة احتياطات الكويت من النفط

7 تريليونات دولار قيمة احتياطات الكويت من النفط

قال موقع Born2Invest إن الدول الأعضاء في منظمة أوپيك تملك أكثر من 80% من احتياطيات النفط العالمية المؤكدة وتحل الكويت في المركز السادس بنسبة 6.9% وفقا لما نقله الموقع عن شركة انفستوبيديا، وتتصدر هذه الدول فنزويلا في المركز الأول بنسبة (20.2%) باحتياطي يتجاوز 300 مليار برميل ثم السعودية (18%) وبواقع 266.5 مليار برميل، ثم كندا في المركز الثالث (11.8%) وباحتياطيات 169.7 مليار برميل ثم إيران (10.6%) بواقع 160 مليار برميل، فالعراق (9.5%) بواقع 142.5 مليار برميل، فالكويت (6.9%) بواقع 101.5 مليار برميل، ثم الإمارات وروسيا في المركزين السابع والثاني بنسبة (6.6%) و(4.1%) باحتياطيات بلغت 97.8 مليار برميل و80 مليار برميل على التوالي، مضيفا أن روسيا وكندا هما البلدان الوحيدان اللذان ليسا عضوين في منظمة أوپيك.

وبذلك تصل قيمة احتياطيات الكويت من النفط بالأسعار الحالية البالغة 70 دولارا للبرميل ما يتخطى 7 تريليونات دولار.

وقال الموقع ان احتياطيات الولايات المتحدة النفطية تعاظمت في السنوات الأخيرة بفضل الأساليب غير التقليدية للحفر والإنتاج لتصل الى 39.2 مليار برميل.

وجاء في تقرير صادر عن أطلس العالم ان النفط يتكون من تحلل المواد العضوية، والتي ظلت تحت حرارة شديدة وضغط هائل على مدى ملايين السنين.

ويعتبر النفط مصدرا للطاقة غير متجدد يلوث البيئة محدثا أبعادا كارثية، كما أنه مصدر مهم للعالم وللاقتصاد العالمي نظرا للاعتماد الشديد عليه في تشغيل السيارات والشاحنات والطائرات ومختلف وسائل النقل، وبالتالي فإنه يمثل 39% من مصادر الطاقة الأحفورية.

وانتهى الموقع الى التنويه بالبيان الصحافي الذي أصدرته شركة Market Watch، والذي يؤكد ان الطلب العالمي على النفط الخام سيبلغ ذروته في العقدين المقبلين.

ويرجع ذلك إلى أن الطاقة المتجددة، التي تشمل الطاقة الشمسية، يتزايد انتشارها بمرور الوقت ما سيؤدي للاستغناء التدريجي عن الوقود الأحفوري.

ومن المتوقع أن يبلغ الطلب بحلول عام 2035 نحو 110.3 ملايين برميل يوميا، وستبدأ الشركات في النهاية بالتحول إلى شركات بديلة للطاقة، وسيكون من المثير للاهتمام أن نرى ما يخبئه المستقبل للطاقة المتجددة.

شاهد أيضاً

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties HONG KONG (Reuters) Global wealth …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *