الجمعة , 9 ديسمبر 2022

%7.6 نمواً سنوياً لإنتاج البتروكيماويات في الخليج

%7.6 نمواً سنوياً لإنتاج البتروكيماويات في الخليج
توقعت مجلة ميد أن ينمو إجمالي إنتاج البتروكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 7.6% سنويا حتى عام 2027، ليصل إلى 38.7 مليون طن سنويا وفقا لأرقام جيبكا.

وقالت مجلة ميد انه بعد 40 عاما من بدء استخدام الايثان لأول مرة في دول الخليج، فقد بات منتجو البتروكيماويات في المنطقة يتطلعون إلى مواد اللقيم او المدخلات السائلة لتكون هي المحرك لمرحلة النمو القادمة، وذلك انطلاقا من الرسالة التي ظلت جمعية الخليج للبتروكيماويات والكيماويات – جيبكا – توجهها منذ ما يقرب من عشر سنوات والتي تدعو دول الخليج للنظر بجدية في خلق قيمة مضافة لمواردها الهيدروكربونية من خلال التركيز على التكرير وصناعة البتروكيماويات.

وفي هذا السياق، تحدثت المجلة عن الكويت فقالت ان شركة صناعة الكيماويات البترولية– وحرصا منها على مصادر الكويت الهيدروكربرونية وانسجاما مع رسالة جيبكا، اقامت مجمعات لانتاج الاولفينات والعطريات كان آخرها المعروف باسم المجمع 3، كما اشتركت مع سلطنة عمان من خلال شركة البترول الكويتية العالمية في انشاء مصفاة الدقم لتكرير النفط بطاقة تصل الى 230 الف برميل يوميا.

ومضت المجلة الى القول ان منتجي النفط في المنطقة وجدوا الدوافع للبحث عن هوامش ربح عالية، ومصادر دخل أكثر مرونة مستخدمين محافظهم الاستثمارية التي وجهوا جوانب كبيرة منها إلى الاستثمار في البتروكيماويات عن طريق بناء منشآت جديدة متكاملة.

وقد اكد امين عام جيبكا عبد الوهاب السعدون ان عملية التحول كانت بطيئة، لكن هذا الوضع بدأ يتغير مؤكدا أن النمو يجب أن يأتي من المواد الكيميائية المتخصصة.

ويرى الخبراء والمسؤولون في هذا القطاع ان هذا التوجه يستمد الزخم ايضا من ندرة الغاز ومنهم الرئيس التنفيذي لشركة التصنيع الوطنية السعودية مطلق المريشد الذي قال في منتدى جيبكا في دبي في 27 نوفمبر 2018 «لا يوجد غاز في المنطقة، وبدلا من ذلك، تحول الطلب إلى النافتا، وهو منتج ثانوي لعملية تكرير النفط الخام، وثمة خطط لتنفيذ سبعة مشاريع جديدة للبتروكيماويات في جميع أنحاء المنطقة، ستستخدم جميعها النافتا باستثناء واحد».

وتقول المجلة ان العديد من شركات البتروكيماويات في المنطقة تتوجه لتحويل كميات كبيرة من نفوطها الخام مباشرة الى بتروكيماويات كما هو الحال بالنسبة لشركة ارامكو السعودية وادنوك الاماراتية وغيرهما.

شاهد أيضاً

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties HONG KONG (Reuters) Global wealth …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *