الخميس , 18 أغسطس 2022
700 مليون دولار تمويل من البنوك المحلية لمشروع «الدبدبة»

700 مليون دولار تمويل من البنوك المحلية لمشروع «الدبدبة»

700 مليون دولار تمويل من البنوك المحلية لمشروع «الدبدبة»
أوضح مصدر نفطي مسؤول ان شركة البترول الوطنية في المراحل النهائية لاختيار مستشار مالي لقرض مشروع الدبدبة لإنتاج الطاقة الشمسية من البنوك المحلية بقيمة 700 مليون دولار، متوقعا ان تنتهي الشركة من التعاقد مع المستشار في غضون 45 يوما.

وقال المصدر إن المستشار المالي للقرض سيكون من مهامه دراسة جدوى القرض وتحديد معدل الفوائد ونسبة الاقتراض من القيمة الاجمالية للمشروع، مشيرا الى ان «البترول الوطنية» وضعت شرطا بألا تشترك البنوك المحلية الراغبة في التمويل من خلال أحد أذرعها التي تعمل في الاستشارات المالية وذلك لتفادي الاطلاع على أمور سرية ترتبط بالمشروع.

وذكر المصدر أن تمويل المشروع الخارجي سيكون في حدود 70%، على ان يكون 30% من قيمة المشروع تمويلا ذاتيا.

وتوقع المصدر أن يتم طرح مناقصة المشروع رسميا في السوق قبل نهاية شهر يوليو الجاري او بداية أغسطس.

وذكر المصدر أن الميزانية التقديرية لمشروع الدبدبة لإنتاج الطاقة الشمسية تبلغ نحو مليار دولار وقد ترتفع الى 1.5 مليار دولار حسب اوضاع السوق.

ويهدف مشروع الدبدبة لإنتاج 1.5 ميغاواط من الطاقة الشمسية ويقع في منطقة الشقايا شمال غرب الكويت على مساحة 32 كيلومترا مربعا، ويأتي ضمن خطة الكويت لإنتاج 15% من إجمالي طاقتها الكلية من المصادر المتجددة والبديلة بحلول 2030.

وذكر المصدر ان «البترول الوطنية» نفذت عرض أمس الاول على المقاولين المحليين والموردين والشركات العالمية التي تم تأهيلها للمشروع والبالغ عددها 17 شركة، لاطلاعهم على فكرة المشروع ونطاق العمل ومدى استعدادهم للمشاركة في المشروع الضخم.

كما قدم فريق المشاريع في «البترول الوطنية» شرحا مفصلا للمقاولين المحليين عن كيفية التقدم عبر الموقع الالكتروني الخاص بالموردين المحليين والذي يتم من خلاله اعتماد المصانع المحلية والشركات التي ستعمل من الباطن لتنفيذ الاعمال.

الى ذلك، قال المصدر ان الشركة تنوي تنفيذ معرض للشركات العالمية المؤهلة للمشروع بالاضافة الى المقاولين والموردين المحليين لعرض التقنيات الخاصة بمحطات الطاقة الشمسية وعرضها في أجنحة خاصة في المعرض للاطلاع عليها.

شاهد أيضاً

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties HONG KONG (Reuters) Global wealth …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.