الإثنين , 26 سبتمبر 2022

8 جهات تتنافس على مزايدة خصخصة البورصة

أفادت مصادر متابعة أن عدد الشركات المحلية، التي أبدت رغبتها في مزايدة خصخصة البورصة، ارتفعت في نهاية اليوم الأخير للمهلة المنتهية أمس الأول إلى 8 شركات، بينها بنكان، وكانت قد ذكرت أمس أن العدد 6 شركات، ولكنه ارتفع بنهاية اليوم.
وكشفت المصادر أن أبرز الشركات والبنوك، التي أبدت رغبتها في المزايدة، هي البنك الأهلي الكويتي، وبنك الكويت الدولي KIB، وشركة الاستثمارات الوطنية، والكويتية للاستثمار.
وقالت المصادر إن عدداً من الشركات المتقدمة بدأت مشاوراتها فعلياً مع المشغلين العالميين، تمهيداً للمنافسة الفعلية على الحصة التي تتراوح بين %26 و%44 من رأسمال شركة البورصة، إذ تنص المادة 33 من قانون الهيئة على «ان تخصص هذه النسبة للشركات المدرجة في البورصة مع مشغل عالمي للبورصات أو مشغل عالمي منفرداً».
على صعيد متصل، أشارت أوساط الشركات المتقدمة إلى عدة ملاحظات جوهرية حول سير مزايدة خصخصة البورصة هي كما يلي:
1ــــ جميع الشركات والبنوك المتقدمة كبيرة، وغالبيتها جاهزة فعلياً للمنافسة على حصة المشغل الاستراتيجي، ولن تكتفي بإبداء الرغبة.
2 ــــ أحجمت عن المنافسة شركات استثمار كبيرة، كانت بين المنافسين على مناقصة الاستشارات.
3 ــــ أشادت شركات متقدمة بإحجام «كامكو» عن إبداء الرغبة للمنافسة على المزايدة لأسباب أدبية، كونها مستشار الخصخصة، علماً انه لا يوجد مانع قانوني لذلك برأي بعض الاجتهادات. وقالوا إن هذا التوجه أحد المؤشرات على شفافية الطرح.
4 ــــ عبّرت بعض الشركات عن رضاها عن مرونة هيئة الأسواق في الطرح، وتجاوبها السريع مع الاستفسارات التي طرحت عليها، مشيدة بالكوادر الوطنية العاملة على المشروع ومستواها الاحترافي.
5 ــــ عبّرت مصادر عن استغرابها من إحجام شركات كانت تملأ الدنيا صراخاً وشكوى من أداء البورصة، وتمطر الجهات الرقابية يومياً بملاحظاتها وانتقاداتها، عن مجرد إبداء الرغبة في المزايدة، علماً أن إبداء الرغبة لا تترتب عليه أي التزامات على الشركة المتقدمة، إلى حين انتهاء عملية الفحص النافي للجهالة والمرحلة الفنية لتقديم العطاءات. وقالت المصادر إن تلك الشركات فوتت على نفسها فرصة التغيير من الداخل، أو على الأقل أن تكون جزءاً فاعلاً من التغيير، بما يحقق توجهاتها وتطلعاتها، فيما تبرر تلك الشركات موقفها بعدم جدوى محاولات التغيير أو عدم جدوى الاستثمار في شركة البورصة.

شاهد أيضاً

خالد العدواني

تكنولوجيا و انترنت : خالد العدواني : “البيتكوين” أفضل عملة للإستثمار

أفضل عملة للإستثمار،وكيف تضاعف سعرها أكثر من ثلاثة مرات في 6 أشهر البيتكوين البيتكوين هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.